ندوة “الفن التشكيلي العربي المعاصر: الرهانات والتحديات” تسائل مسارات التحولات التاريخية والفنية

ندوة “الفن التشكيلي العربي المعاصر: الرهانات والتحديات” تسائل مسارات التحولات التاريخية والفنية

الإثنين, 18 أغسطس, 2014 - 13:57

(من مبعوث الوكالة : سعيد الرفاعي)

أصيلة – ساءلت ندوة “الفن التشكيلي العربي المعاصر : الرهانات والتحديات” مسارات “التحولات التاريخية والفنية التي عاشها العالم العربي ومعه باقي بلدان العالم”، والتي “أفرزت تطورات عرفها الفن العربي المعاصر في العقدين الأخيرين”.وطرحت الندوة، المنظمة على مدى يومين بموسم أصيلة الثقافي الدولي في نسخته ال36 وجامعة المعتمد بن عباد الصيفية في نسختها ال29، “الرهانات الحالية للممارسة التشكيلية العربية والتحديات التي تواجهها”، وذلك من خلال أربعة محاور.
وتتمثل هذه المحاور، التي تناولها بالتحليل عدد من نقاد الفن ومؤرخيه والفنانين التشكيليين، في الفن العربي بين حرية الإبداع وحرية المبدع، والفن العربي المعاصر ومؤسساته ووسائطه، ورهانات التجديد في الفن العربي المعاصر، والفن العربي المعاصر بين الذاكرة والتاريخ.
وفي كلمة تقديمية، عزا الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، محمد بن عيسى، أسباب اختيار موضوع الندوة إلى “الوضع الصادم الكارثي” لعدد من البلدان خاصة في المشرق العربي، والتي يعد الفنان أول المتأثرين بها، وإلى المخاضات التي تمر منها هذه البلدان خاصة أن الفن يشهد تطورات في العالم المتقدم.
كما دعا الناقد الفني فريد الزاهي، منسق الندوة، إلى “معانقة رحابة التحولات والسياقات المتداخلة، وإلى مراجعة المفاهيم عن الواقعي والمتخيل وعن الصورة والتصوير واستعادة اللامفكر فيه”، مضيفا أن “الرهانات هي رهانات التفكير والكتابة في الفن”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي، أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2) في اللقاء الذي جمع بينهما اليوم السبت، على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.