ميناء أكادير.. وفد نيجيري يقوم بزيارة للسفينة العلمية الحسن المراكشي

ميناء أكادير.. وفد نيجيري يقوم بزيارة للسفينة العلمية الحسن المراكشي

السبت, 3 أغسطس, 2024 - 12:46

أكادير-  قام مساء أمس الجمعة، وفد نيجيري رفيع المستوى، بزيارة للسفينة العلمية الحسن المراكشي بميناء أكادير.

وخلال هذه الزيارة، التي جرت بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، تابع أعضاء الوفد شروحات حول هذه الباخرة الحديثة المخصصة للبحث الأوقيانوغرافي وتنمية الموارد السمكية.

وتعد الباخرة العلمية الحسن المراكشي، التي يقدر طولها ب48 مترا وتبلغ حمولتها الإجمالية 1238 طنا وتتسع لـ 33 شخصا بين طاقم وباحثين، منصة متعددة الاختصاصات ومتطورة للأبحاث الأوقيانوغرافية ومراقبة الأحياء البحرية.

كما أن الباخرة مجهزة بمختبرات متعددة الوظائف بتقنيات الرصد البحري بالصدى والأوقيانوغرافيا والهيدروغرافيا وعلوم الأحياء، مما يمكنها من توفير المعطيات للتدبير المستدام لموارد مصايد الأسماك البحرية.

و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، عبد المالك فرج، أن سفينة الحسن المراكشي تعد جوهرة حقيقية في مجال البحث الأوقيانوغرافي والعلمي، مشيرا إلى أن زيارة الوفد النيجيري تعد فرصة لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي في ميدان البحوث العلمية البحرية.

يذكر أن الوفد النيجيري برئاسة وزير الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق، أديغبوييغا أويتولا، كان قد زار ميناء طنجة المتوسط والمركز الوطني لتنسيق البحث والإنقاذ البحري ببوزنيقة والمركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري بالرباط.

كما قام بزيارة ميدانية إلى مدينة الداخلة للاطلاع على التجربة المغربية في مجالي الصيد البحري والموانئ.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.