آخر الأخبار
“ميدياس” فيلم يغوص في أغوار البيئة الاجتماعية المحافظة بالريف الأمريكي

“ميدياس” فيلم يغوص في أغوار البيئة الاجتماعية المحافظة بالريف الأمريكي

الأحد, 1 ديسمبر, 2013 - 17:27

مراكش – يعتبر فيلم “ميدياس”، الذي عرض يوم الأحد بقصر المؤتمرات بمراكش في إطار المسابقة الرسمية للدورة ال 13 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي تتواصل فعالياته إلى غاية سابع دجنبر المقبل، بمثابة بورتريه لحياة أسرة بسيطة بالريف الأمريكي ورصد لعلاقة أفرادها في ما بينهم، ومدى تفاعلهم مع فضاء وطبيعة قاسية متغيرة.

يحكي الفيلم قصة “إينيس”، الذي يعمل في مزرعة للألبان ويسعى إلى الحفاظ على أسرته ونفوذه داخلها وتجاوز المشاكل المالية التي يعاني منها، وزوجته “كريستينا” التي تغيرت طباعها وأصبحت تنغلق تدريجيا على نفسها وتبتعد عنه وعن أطفالهما الخمسة.

تتوالى أحداث هذا الفيلم وهو إنتاج أمريكي إيطالي ومكسيكي مشترك، ومعه تتسلل تباعا المشاكل إلى داخل هذه الأسرة وترتفع بها درجة التوتر ليضطر بعدها كل فرد من أفرادها إلى مواجهة طموحاته ومخاوفه بمفرده.

هذا الشريط عبارة عن سفر في حدود غير متوقعة للسلوك البشري، يرصد تشابك العلاقات الإنسانية التي تتنازعها الأهواء المختلفة، مستعرضا قيم الحب والعائلة وقساوة الحياة بالريف الأمريكي، ومن خلالها وبها معاناة الزوجة (كريستينا) التي يساورها أحيانا شعور قوي بالوحدة والعزلة، ومستحضرا أثناء ذلك سلسلة من المشاعر التي تتحكم فيها مجموعة من الظروف في إطار ثنائية القمع والحرمان.

وباعتماد الحوارات القصيرة وزوايا غير تقليدية للتصوير انتقالا من اللقطات القريبة جدا إلى تلك التي تكتسح الفضاء ككل، استطاع المخرج أوندريا بالاورو تكسير الرتابة التي يمكن أن تتسلل إلى الجمهور، وتمكن أيضا من اختراق أحاسيس الشخصيات، ناسجا بذلك سينما من نوع خاص، تتقن بمهارة وحرفية فائقتين الإمساك بجميع خيوط اللعبة الفنية.

وعلى هذا النحو، يكون فيلم “ميدياس”، الذي قام فيه بأدوار البطولة كل من كتالينا ساندينو مورينو (كريستينا) وبريان ف. أوبيرن (إينيس) وكيفين أليخاندرو (نووا) وماري موزير (روت)، محاولة جريئة لتقديم عمل يخاصم المألوف ويتطرق بأسلوب متميز لمجموعة من المشاكل الاجتماعية والنفسية ضمن قالب فني متميز .

يشار إلى أن المخرج أوندريا بالاورو، الذي ولد سنة 1982 بمدينة طرينتي (إيطاليا)، حصل على شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي من معهد كاليفورنيا للفنون. وعرض فيلمه القصير وونديركامير سنة (2008) في أزيد من خمسين مهرجانا دوليا، منها مهرجان صندانس السينمائي لسنة 2009، حيث نال ست جوائز دولية .

كوثر كريفي

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

كأس العرش للغولف 2024 .. انطلاق منافسات الدورة التاسعة عشرة بالرباط

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 12:38

انطلقت، صباح اليوم الثلاثاء بمسالك النادي الملكي للغولف دار السلام بالرباط، منافسات الدورة التاسعة عشرة لكأس العرش للغولف للموسم الرياضي 2024، التي تستمر إلى غاية 27 يوليوز الجاري.