آخر الأخبار
مونريال .. عشاق الطرب الأصيل يحلقون في سماء التراث الأندلسي خلال حفل أحيته الفرقة المغربية “روح التراث”

مونريال .. عشاق الطرب الأصيل يحلقون في سماء التراث الأندلسي خلال حفل أحيته الفرقة المغربية “روح التراث”

الأحد, 4 ديسمبر, 2016 - 18:17

 

إعداد .. حسن العمري

 

مونريال – في أجواء احتفالية حميمية، استمتع عشاق الموسيقى الأندلسية، مساء يوم السبت بمسرح أوترمونت بمونريال، بسهرة فنية تميزت بالأداء الرائع للفرقة المغربية (روح التراث)، التي يقودها عادل العثماني، والتي أتحفت الجمهور الحاضر بمقاطع من الأغاني الشهيرة والألحان العربية والمغربية والأندلسية.

ومكنت هاته السهرة، المنظمة من قبل القنصلية العامة للمملكة المغربية في مونريال، بتعاون مع طائفة السفارديم الموحدة بكيبيك، في إطار دورة 2016 من مهرجان سيفراد بمونريال، الجمهور الحاضر، المكون بالخصوص من الجالية المغربية واليهودية المقيمة بكندا، من الاستمتاع بروعة وسحر هذا النوع الموسيقي الأصيل، الذي حافظ على طابعه الأصلي رغم تقلبات الزمن، بفضل جهود وإسهامات أجيال من الموسيقيين المغاربة.

وقدمت الفرقة المكونة من موسيقيين شباب، مولعين وملتزمين بحماية التراث الموسيقي الأندلسي للمغرب، للحضور سهرة ممتعة، عكست سحر هذا التراث الموسيقي العريق، غير المعروف لدى معظم الكنديين.

وهكذا، سافر عادل العثماني وفرقته بمحبي هذا النوع الموسيقي، المتجذر بقوة في التقاليد والثقافة الفنية المغربية، في رحلة عبر الزمن لإعادة اكتشاف، لا تخلو من الحنين إلى الماضي، للأصوات المغاربية والأندلسية والشرقية التي أثرت في بعضها البعض ومنحت الحياة للألحان الموسيقية التي لا تنضب.

وأدت هاته الفرقة، التي كان يرتدى أعضاؤها الزي المغربي التقليدي، مقطوعات أندلسية شهيرة، مثل “شمس العشي” و”الفياشية”، والتي لقيت استحسان الجماهير الحاضرة، التي تفاعلت بحماس مع أداء الفرقة الموسيقية.

وكانت الفرقة الموسيقية المغربية، التي أبانت عن مهارتها وموهبتها الفنية، مرفوقة خلال هذا الحفل بالفنان ديفيد لاسري، المتخصص في الموسيقى الأندلسية والتراث الفني العبري، الذي قدم فقرات موسيقية رائعة تمزج بين الموسيقى اليهودية والأندلسية، نالت إعجات الجمهور الحاضر.

وتميز الحفل أيضا بتقديم بعض الأغاني الوطنية من قبيل “نداء الحسن” و”العيون عينيا”، التي تذكر بملحمة المسيرة الخضراء المظفرة.

 

 

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.