آخر الأخبار
مولاي يعقوب.. دعم موصول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لحاملي المشاريع

مولاي يعقوب.. دعم موصول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لحاملي المشاريع

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 - 11:40

مولاي يعقوب –  تعتبر المبادرة الوطنية رافعة حقيقية للتنمية بإقليم مولاي يعقوب، من خلال مساهمتها في تمويل 114 مشروعا بغلاف مالي إجمالي يفوق 1ر18 مليون درهم بين سنتي 2019 و 2023 في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وشكلت المبادرة الوطنية للتنمية، من خلال برنامجها المذكور، متنفسا حقيقيا لمئات الشباب حاملي المشاريع الذين يتحلون بالطموح والحماس، ولا يملكون القدرة على إنجاز مشاريعهم على أرض الواقع بمولاي يعقوب وغيره من أقاليم المملكة.

على مستوى الجماعة الترابية عين الشقف، رأت العديد من المشاريع النور بفضل الدعم المباشر للمبادرة الذي مكن مجموعة من الشباب من إنجاز مشاريعهم بفضل الدعم المادي وكذا المواكبة البعدية لضمان استدامة المقاولة.

وفي هذا السياق، يعتبر جعفر مساعد نموذجا ساطعا للتدخلات المتميزة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامية إلى امتصاص معدل البطالة، حيث استطاع بفضل تمويل قدره 158 ألف و 580 درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 142 ألف و722 درهم تمويل اقتناء تجهيزات لإحداث ورشة لإصلاح المولدات والمحركات الكهربائية بعين الشقف.

وأفاد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بأنه “بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمكنت من الاستفادة من دخل قار وأطمح إلى تطوير مقاولتي بشكل أكبر”.

وغير بعيد عن السيد مساعد، يوجد مركز لخدمات القرب لفاطمة الزهراء السريلي، وهي مقاولة ذاتية تمكنت من إنجاز مشروعها بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. واستفادت فكرتها التي تطلبت ميزانية إجمالية قدرها 900ر99 درهم من تمويل بقيمة 910ر89 ألف درهم من قبل المبادرة.

وأوضحت فاطمة الزهراء في تصريح مماثل أن “الأمر يتعلق بحلم يتحقق بالنسبة لي”، معربة عن امتنانها لأطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذين واكبوها طيلة مراحل إنجاز مشروعها.

وبالنسبة للمنسق الجهوي للمركز المغربي للدراسات والأبحاث حول المقاولة الاجتماعية فإن المبادرة تضطلع بدور هام في مواكبة حاملي المشاريع لتعزيز قدراتهم في مجال التدبير المقاولاتي لضمان استدامة مشاريعهم.

وأوضح أن “هذه المواكبة تتضمن بالخصوص دورات تكوينية وزيارات ميدانية منتظمة من أجل الوقوف على مكامن الخلل وتفادي الإشكالات التي يمكن حدوثها أثناء إحداث المشاريع”.

وعلى مستوى إقليم مولاي يعقوب، تتوزع المساعدة الممنوحة من قبل المبادرة في إطار مرحلتها الثالثة على محورين. الأول يهم دعم ريادة الأعمال لدى الشباب والذي استفاد منه 100 مشروع بغلاف مالي إجمالي يفوق 2ر13 مليون درهم.

من جهته، هم المحور الثاني المتعلق بدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني 14 مشروعا بتمويل إجمالي يصل إلى نحو 8ر4 مليون درهم.

وقد استقبلت المنصة الإقليمية للشباب بمولاي يعقوب ما لا يقل عن 2384 شابا وشابة من حاملي أفكار المشاريع.

اقرأ أيضا

الصحافي جمال براوي في ذمة الله

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 12:19

انتقل إلى عفو الله الصحافي جمال براوي، صباح اليوم الإثنين بمدينة الدار البيضاء، بعد معاناة مع المرض، وذلك حسب ما علم لدى أسرته.

محطة تحلية مياه البحر بآسفي: تغطية احتياجات المدينة من الماء الشروب بنسبة 100 في المائة

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 11:43

تضطلع محطة تحلية مياه البحر بآسفي التي يشرف عليها المكتب الشريف للفوسفاط بدور محوري وحيوي في تزويد المدينة بالماء الصالح للشرب في ظل وضع مائي حرج بحوض أم الربيع، المزود الرئيسي لحاضرة المحيط بهذه المادة الحيوية.

بورصة الدار البيضاء.. أداء قريب من التوازن في تداولات الافتتاح

الإثنين, 26 أغسطس, 2024 في 11:16

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين على أداء قريب من التوازن، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,02 في المائة ليستقر عند 13.950,63 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية