آخر الأخبار
مولاي يعقوب.. استعراض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

مولاي يعقوب.. استعراض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022

السبت, 6 مايو, 2023 - 0:12

مولاي يعقوب – تم اليوم الجمعة خلال الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لمولاي يعقوب برسم سنة 2023، تقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، وكذا الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2023.

وأفاد عرض قدمه رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم مولاي يعقوب، سعيد الدين جلاني،بأن حصيلة الجهود المبذولة على مستوى الإقليم خلال سنة 2022 تكللت ببرمجة 131 مشروعا وعملية بكلفة إجمالية بلغت 46.88 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 97 في المائة.

وتهم هذه المشاريع البرامج الأربعة لمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتمثلة في تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، ومواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة

بخصوص برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، تم إنجاز سبعة مشاريع بكلفة إجمالية قدرها 9.68 مليون درهم، استهدفت دعم الولوج إلى البنيات التحتية وفك العزلة عن ساكنة العالم القروي.

وارتباطا ببرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، يتعلق الأمر ب17 مشروعا وعملية بكلفة إجمالية قدرها 3.09 مليون درهم، استهدفت تأهيل المراكز الاجتماعية وتحسين جودة الخدمات المقدمة بها.
وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تم إنجاز 49 مشروعا وعملية بكلفة إجمالية قدرها 7.3 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيها 5.94 مليون درهم.

بينما يضم برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة 58 مشروعا بكلفة إجمالية قدرها 26.81 مليون درهم، تستهدف تعزيز الرعاية الصحية للأم والطفل، وتعميم التعليم الأولي بالوسط القروي وبالمناطق الأقل تجهيزا، عبر برمجة وإنجاز 37 وحدة، ليبلغ بذلك عدد الوحدات المنجزة خلال الفترة ما بين 2019 و 2022، ما مجموعه 144 وحدة يستفيد من خدماتها 2029 طفلة وطفل.

كما استهدفت المشاريع المندرجة ضمن هذا البرنامج مجال دعم التمدرس وتشجيع التفتح لدى الأطفال والشباب.

وبخصوص المشاريع المبرمجة برسم سنة 2023، ذكر رئيس قسم العمل الاجتماعي بالمشاريع التي سبق للجنة الإقليمية للتنمية البشرية المصادقة عليها والبالغ عددها 41 مشروعا، ضمنها 11 مشروعا يهم برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بكلفة تقدر بنحو 9.29 مليون درهم، بالإضافة إلى بناء وتهيئة 30 وحدة للتعليم الأولي ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وتضمنت أشغال الاجتماع، الذي ترأسه عبد الوهاب فاضل، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، عامل عمالة إقليم مولاي يعقوب بالنيابة، الدراسة والمصادقة على المشاريع الجديدة المبرمجة برسم سنة 2023، البالغ عددها 55 مشروعا وعملية، وسيكلف إنجازها غلاف ماليا قدره 16.13 مليون درهم.

في كلمة بالمناسبة، أكد عامل الإقليم بالنيابة أن اللقاء يندرج ضمن الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للتعرف عن قرب على حصيلة ووضعية الإنجازات، وكذا الدراسة والمصادقة على المشاريع والعمليات المقترحة ضمن برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم.

وثمن المسؤول الترابي، في السياق ذاته، النتائج الايجابية المحققة على مستوى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم مولاي يعقوب.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية (M24)، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم مولاي يعقوب أن المشاريع الجديدة المصادق عليها برسم السنة الجارية تشمل 16 مشروعا وعملية تندرج في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية الهشاشة رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر ب 3.33 مليون درهم.

كما تضم هذه المشاريع، حسب السيد جلاني، 21 مشروعا تندرج في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 3.83 مليون درهم، من شأنها توفير 60 فرصة شغل، بالإضافة إلى إحداث مكتبين تابعين للمنصة الإقليمية للشباب من أجل تقريب خدمات المنصة من شباب العالم القروي.

وتمت المصادقة أيضا، وفقا للمتحدث، أيضا على 18 مشروعا وعملية في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة (محور دعم صحة الأم والطفل ومحور دعم التمدرس وتشجيع التفتح لدى الأطفال والشباب) بكلفة إجمالية تقدر ب 8.97 مليون درهم.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.