آخر الأخبار
موقع بلغاري يبرز أهمية القيم في النموذج المغربي

موقع بلغاري يبرز أهمية القيم في النموذج المغربي

الإثنين, 16 أكتوبر, 2023 - 16:30

صوفيا – تناولت البوابة البلغارية “غلوبال دبلوماتيك” أبعاد الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى أعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، مسجلة “أهمية القيم في النموذج المغربي”.

وأشار الموقع الإخباري الذي يصدر بالإنجليزية إلى أن “الخطاب الملكي أمام البرلمان وكذا خطاب العرش الأخير أكدا على أهمية القيم في النموذج المغربي وانسجامها مع المثل العالمية التي تعتبر تراثا مشتركا للإنسانية جمعاء”.

ولاحظ أن “هذه القيم، التي تجسدت خلال زلزال الحوز، سمحت للمغرب بإدارة عواقب هذه الكارثة الطبيعية بشكل فعال والتعامل مع مرحلة إعادة الإعمار بعد الزلزال بهدوء”.

وأوردت البوابة المتخصصة، في معرض تفصيلها لأهم هذه القيم، أن “المغاربة، أقوياء بهذه القيم، ورغم حجم الكارثة وخسائرها البشرية والمادية، تجاوزوا الأزمة بعزم لا ينقطع، ويتطلعون الآن إلى المستقبل بثقة وتفاؤل”، مستعرضة بعض مضامين الخطاب الملكي.

ومن بين القيم العديدة التي يتمسك بها المغاربة، تحدثت “غلوبال ديبوماتيك” عن “نسيج جماعي موحد يميز المملكة في سياق إقليمي ودولي متقلب، حيث تقع العديد من البلدان فريسة لصراعات الهوية وغالبا ما تتبنى نهجا انكفائيا في مواجهة الآخر”.

وبحسب المنبر الإعلامي البلغاري، فإن الزلزال الذي وقع في الحوز في 8 شتنبر 2023 كشف أيضا عن “الدور المركزي للمجتمع المدني والأشكال العديدة للتضامن العفوي الذي ظهر في أعقاب المأساة”.

وقالت في هذا السياق: “لقد سلط الزلزال الضوء على التفاني والتضحيات التي قدمتها مؤسسات الدولة، المدنية والعسكرية، لمواجهة الكارثة”.

وسجلت البوابة أن جلالة الملك أعرب عن تقديره للمبادرات المحمودة التي تم اتخاذها لتقديم مختلف أشكال المساعدة، بما في ذلك المساعدات المادية وأشكال التآزر وحملات التنظيف والدعم النفسي، مشيرة إلى أن هذه التعبئة للمجتمع المدني تمت بالتوازي مع العمل الحكومي، حيث ساهمت قطاعات وزارية مختلفة، الإدارة الترابية والصحة والتجهيز، فضلا عن مصالح الأمن الوطني والقوات المساعدة والوقاية المدنية، في جهود الإغاثة.

وشددت البوابة، في هذا الصدد، على الدور الرائد الذي اضطلعت به القوات المسلحة الملكية في إنقاذ ومساعدة السكان المتضررين من الزلزال، ونقل الضحايا، ورعاية الجرحى، وتوفير المأوى والغذاء.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 11:07

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على وقع الأحمر.

موريتانيا.. المجلس الدستوري يعلن رسميا انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بالأغلبية المطلقة

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 9:51

أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، رسميا، مساء اليوم الخميس، عن انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية لولاية ثانية، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية