آخر الأخبار
مهرجان (سيني بلاج-الهرهورة).. عرض فيلم “صحاري – سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة

مهرجان (سيني بلاج-الهرهورة).. عرض فيلم “صحاري – سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة

الثلاثاء, 29 أغسطس, 2023 - 10:11

الرباط  – تم مساء يوم الإثنين عرض فيلم “صحاري – سلم وسعى” (2023) للمخرج المغربي مولاي الطيب بوحنانة، في إطار المسابقة الرسمية للدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، التي تنظمها الجمعية المغربية للفن بلا حدود، إلى غاية 31 غشت الجاري.

وتدور أحداث هذا الفيلم، الذي يمتد لـ 119 دقائق، خلال سبعينيات القرن الماضي، حول كل من احمد وسلكة وعمار، ثلاثة أشقاء ينحدرون من الأقاليم الجنوبية للمملكة، قرروا، بعد نهاية المسيرة الخضراء أن يفترقوا ويعيش كل واحد منهم حياته بمفرده.

وبعض سنوات من الفراق، سرعان ما ستجتمع مسارات الأشقاء الثلاثة، بعد أن تعرضت والدتهم لوعكة صحية، حيث قرر الإبن احمد بذل ما في وسعه، في سبيل البحث عن شقيقيه، ولم شمل الأسرة من جديد.

وسبق لفيلم “صحاري – سلم وسعى” أن شارك في المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة في يونيو الماضي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب المخرج المغربي الشاب مولاي الطيب بوحنانة عن سعادته بالمشاركة في الدورة  الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، “خصوصا بهذا العمل السينمائي الذي يمثل الأقاليم الجنوبية للمملكة في هذا المهرجان”.

وأضاف أن عرض هذه الليلة هو العرض الثاني لفيلم “صحاري – سلم وسعى” في المغرب، بعض العرض الأول الذي كان في مدينة الداخلة، مشيدا بتجاوب المشاهدين مع الفيلم، “كونه مستوحى من قصة حقيقية”.

وإلى جانب “صحاري – سلم وسعى”، يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان، أفلام “أناطو” لفاطمة بوبكدي، و”النزال الأخير” لمحمد فكران، و “الطابع” لرشيد الوالي، و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ، و”أسماك حمراء” لعبد السلام لكلاعي، إلى جانب “جبل موسى” لادريس المريني.

وتتنافس الأفلام المشاركة على الجوائز الخمس للمهرجان، وهي الجائزة الكبرى (حورية الهرهورة) وجائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن دور نسائي وجائزة أحسن دور رجالي وجائزة أحسن مخرج.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة التي يترأسها الكاتب حسن أوريد، كلا من المخرج كمال كمال، والممثلة ماجدولين الإدريسي، والمخرج الكاميروني باسيك، إضافة إلى المخرج الأنغولي، دوم بيدرو، والمخرجة التونسية، إيمان بنت حسين، والناقد والسيناريست المصري، وليد سيف.

وبالإضافة إلى العروض السينمائية، سيكون الشباب المهتم بالفن السابع، خلال فعاليات هذه الدورة، على موعد مع ورشة تدريبية في الكتابة الفيلمية، من تأطير السيناريست المصري وليد سيف، وورشة ثانية في التشخيص يؤطرها الممثل عبدو المسناوي.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية