مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة .. موعد سنوي لتقديم وعرض الإنتاجات السينمائية الإفريقية الحديثة

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة .. موعد سنوي لتقديم وعرض الإنتاجات السينمائية الإفريقية الحديثة

الجمعة, 15 يوليو, 2016 - 10:37

(بقلم : المصطفى الناصري)

بني ملال- يشكل مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، الذي ستفتح فعالياته مساء يوم غد السبت بالمركب الثقافي لمدينة الفوسفاط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا يتجدد من خلاله الارتباط الوثيق الذي يجمع السينمائيين المغاربة بنظرائهم الأفارقة للتواصل وعرض آخر مستجدات الانتاجات السينمائية الإفريقية.

ويعتبر هذا الحدث السينمائي الكبير، الذي تنظمه مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية إلى غاية 23 من يوليوز الجاري، محطة أساسية في تاريخ السينما الإفريقية وإضافة جديدة لما راكمه المهرجان على مستوى التعريف بالإنتاجات السينمائية الحديثة سواء تلك التي حققت وقعا سينمائيا بمهرجانات افريقية أخرى أو التي تبحث ويبحث صناعها عن موقع لهم ضمن حلقة مبدعات ومبدعي السينما بالقارة الإفريقية.

وأضحى المهرجان ، المصنف ضمن أقدم المهرجانات السينمائية على المستويين الوطني والدولي، إذ تم تنظيم دورته الأولى سنة 1977 ، مناسبة سنوية يلتقي خلالها السينمائيون الأفارقة للتواصل وتسليط الضوء على آخر الإنتاجات والإبداعات السينمائية الإفريقية التي بدأت تبصم على حضور متميز في المهرجانات وقاعات الفن السابع على المستوى العالمي.

ويلتقي خلال هذا المهرجان، الذي بلغ هذه السنة دورته التاسعة عشرة، سينمائيو القارة الإفريقية والمدافعون عنها من أجل عرض آخر الإنتاجات السينمائية الإفريقية، والتنويه بالحضور المتميز للمرأة السينمائية الإفريقية، من خلال مشاركات متميزة لأشرطة تمثل عدد من الدول الافريقية المشاركة في دورة هذه السنة .

وسيعرف هذا المهرجان، الذي أضحى من المواعيد السينمائية الكبرى بالقارة الإفريقية، حضور عدد من المدعوين، وطنيا وقاريا ودوليا، ومهتمين بالمشهد السينمائي، وكذا قنوات فضائية دولية ووطنية ومنابر إعلامية مختلفة.

ويضرب هذا المهرجان، الذي يحتفي بدولة اثيوبيا (ضيف شرف الدورة)، موعدا مع عشاق الفن السابع من خلال تنظيم فقرات غنية ومتنوعة تشمل عرض أشرطة المسابقة الرسمية التي ستتنافس على مختلف الجوائز وخاصة الجائزة الكبرى “عثمان صامبين”، والجائزة الثقافية الموازية “دونكيشوط – سينيفليا”.

وستعرف المسابقة الرسمية لهذه الدورة مشاركة 15 شريطا تمثل 12 دولة افريقية وهي تونس وإثيوبيا والجزائر وغينيا ورواندا ومصر وبوركينا فاسو ومالي ونيجيريا وساحل العاج والبنين والمغرب البلد المنظم .

وتمثل الأشرطة المشاركة في هذه الدورة “طريق اسطنبول” لمخرجه رشيد بوشارب من الجزائر، و “قصر الدهشة” لمختار العجمي من تونس، و “ثورتي / طردت بن علي” لمخرجه التونسي رمزي بن سليمان، و”سقط القمر|” لكايتيفوفانا من غينيا، و”أغراض الهائم التائه ” لكيفونروهورا هوزا من رواندا ، و”غير آسف” لجاك طرابي من ساحل العاج، و “الحمل” ليارد زيلكي من إثيوبيا، و”قبل زحمة الصيف” لمحمد خان من مصر.

كما تضم هذه الأشرطة “مونة” لانطونيوايجو أبواه من نيجيريا ، و “بنت أمها” لكارين بادو وأرمين سوادوكو من بوركينافاسو ، و “جوع كلبك” لهشام العسري من المغرب ، و “مسافة ميل بحذائي” لسعيد خلاف من المغرب، و “فداء” لإدريس شويكة من المغرب، و”رسالة زون جين/ اوو لوبا ” لناهوم روجير وادجاهو سامسون من البنين ، و “ظل الجنون” لبوباكر كاكو من مالي.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي يرأسها الفيلسوف الفرنسي ادغار موران، كلا من المخرج المغربي ياسين فنان، والصحافية المغربية عائشة اقلعي، والصحافية التونسية هدى العامري ، والممثلة ميمونة اندياي من بوركينافاسو، والمخرج ماما كيتا من غينيا ، والمنتجة السينمائية الايطالية سيركني روسانا، فيما تتألف لجنة تحكيم جائزة “دون- كيشوط ” للأندية السينمائية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من محمد صولة عن نادي الطليعة السينمائي بسيدي سليمان (رئيسا) و محمد العماري عن جمعية النادي السينمائي بخريبكة ونادية بن القايد عن نادي الفن السابع بطنجة (عضوان ).

ويتضمن برنامج الدورة ، على الخصوص، تنظيم ندوة رئيسية حول موضوع “مسألة السيناريو في السينمات الافريقية” بمشاركة رئيس مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة نور الدين الصايل وسينمائيين من ثلاث دول أمثال منصور صورا واد من السنغال، و ادريسا ودراوكو من بوركينا فاسو، وهشام العسري من المغرب.

وستكرم هذه الدورة ثلاثة نماذج من السينما الإفريقية وتشمل السينما الإثيوبية من أجل تمتين أواصر التعاون ما بين صناع السينما بالمغرب وبدولة إثيوبيا، والسينما التونسية وذلك من خلال أحد أهم روادها الكبار الراحل الطاهر شريعة باعتباره أحد أبرز مؤسسي أول مهرجان سينمائي في القارة الإفريقية “أيام قرطاج السينمائية”، وكذا تكريم المغرب في شخص السينمائي ومدير التصوير محمد عبد الكريم الدرقاوي الذي تربطه بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة علاقة متجذرة.

كما يتضمن البرنامج تنظيم ورشات سينمائية حول إدارة التصوير السينمائي والإخراج السينمائي والتوليف الرقمي وكتابة السيناريو، وتقديم فقرة سينيفيلية متنوعة من خلال “نقاشات منتصف الليل” حول محاور “في الاستعارة” و”في اللقطة- المشهد” و”في السيناريو”، بالإضافة إلى تنظيم عروض سينمائية موازية تقام بفضاءات وساحات وقاعات مدينة خريبكة والقرى المنجمية ومؤسسة التربية وإعادة الإصلاح (السجن المدني) وكذا ببعض مدن الجهة (بني ملال والفقيه بن صالح).

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.