مهرجان آسا للسينما الصحراوية من 29 أبريل الى 2 ماي

مهرجان آسا للسينما الصحراوية من 29 أبريل الى 2 ماي

الإثنين, 7 أبريل, 2014 - 14:42

الرباط –  تنظم الدورة الثانية لمهرجان أسا الوطني للسينما الصحراوية في الفترة من 29 أبريل الى 2 ماي المقبل.
وأفاد بلاغ للمنظمين أن التظاهرة ستشهد بالاضافة الى مباراة في السيناريو ، عروضا سينمائية لأفلام مغربية وعربية قصيرة وطويلة ، واحتفاء بنماذج من الأفلام الحسانية ، وتكريمات لوجوه فنية.
كما ينتظر بالمناسبة توقيع كتاب جماعي بعنوان ” سينما الصحراء : القضايا والدلالات ” ، وتنظيم ندوة حول موضوع ” السينما وخدمة القضايا الوطنية – فضاء الصحراء نموذجا ” بمشاركة نقاد وباحثين، وورشات تكوينية في التشخيص والتصوير والاخراج والمونطاج وكتابة السيناريو من تأطير متخصصين في المجال.
وتفتح مباراة سيناريو الفيلم القصير في وجه النصوص التي تتمحور مواضيعها حول تيمة الصحراء وما يرتبط بها من عادات وتقاليد ونمط عيش ومآثر عمرانية وغير ذلك ، على أن تكون مكتوبة بالعربية أو الحسانية أو الامازيغية أو الفرنسية.
واختارت ادارة مهرجان أسا الوطني للسينما الصحراوية الناقد والباحث السينمائي بوشتى فرقزيد رئيسا للجنة تحكيم مباراة كتابة السيناريو التي تضم أيضا أحمد بايدو (مخرج وسيناريست أمازيغي) والحسين الحايل (كاتب سيناريو) وعبد الاله بنهدار (سيناريست ومؤلف مسرحي) و حمادي هباد (كاتب وباحث في الثقافة الحسانية).

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.