منظمتا العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” تطالبان بإحالة ملف حقوق الانسان في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية

منظمتا العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” تطالبان بإحالة ملف حقوق الانسان في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية

الأربعاء, 18 سبتمبر, 2013 - 10:35

بيروت – دعت منظمتا العفو الدولية و”هيومن رايتس ووتش” ، أمس الثلاثاء ، الامم المتحدة لإحالة ملف انتهاكات حقوق الانسان في سوريا على المحكمة الجنائية الدولية. وتأتي هذه الدعوة غداة صدور تقرير مفتشي الامم المتحدة الذي اكد استخدام اسلحة كيميائية في هجوم قرب دمشق في 21 غشت الماضي وكذا عقب التوصل إلى اتفاق اميركي روسي نهاية الأسبوع الماضي ، لتفكيك ترسانة سوريا الكيميائية. وشددت المنظمتان الحقوقيتان ، في بيانين، على ضرورة عدم بقاء “جرائم الحرب” من دون عقاب وقالت منظمة العفو الدولية إن “جرائم (…) ترتكب يوميا” في سوريا، مؤكدة ان كشف هوية المسؤولين عن هذه الجرائم أمر طال انتظاره.

من جهته رأى ريتشارد ديكر مدير دائرة القضاء الدولي في منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن إحالة الملف السوري على المحكمة الجنائية الدولية أمر “أساسي لإحقاق العدالة”.وقال إن “وضع الاسلحة الكيميائية تحت الرقابة وعدم ملاحقة من استخدموها هو اهانة للمدنيين الذين قتلوا”. ويحاول أعضاء مجلس الامن الدولي التوافق على قرار حول تفكيك الترسانة الكيميائية الروسية، لكن الخلاف مستمر بينهم حول اصدار قرار يجيز استخدام القوة ضد النظام السوري.و/بك

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.