منتدى علمي بتطوان يحلل دور الرقمنة في صناعة المستقبل

منتدى علمي بتطوان يحلل دور الرقمنة في صناعة المستقبل

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 - 11:33

تطوان – انطلقت، أمس السبت بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، فعاليات الدورة السادسة لمنتدى الشركات، وذلك تحت شعار “الرقمنة في قلب صناعة المستقبل”، بمشاركة فعاليات اقتصادية وأكاديمية وطلابية.

ويهدف هذا المنتدى، المنظم من طرف جمعية طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان بتعاون مع جامعة عبد المالك السعدي، إلى تعزيز التواصل بين الطلبة والشركات المبتكرة في مجال التكنولوجيا.

وبحسب المنظمين، فإن المنتدى شكل على امتداد دوراته السابقة منصة حيوية للطلبة لاكتشاف فرص التدريب والتوظيف، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، لربط شراكات هامة ورائدة في مجالات متنوعة مع مختلف المقاولات ذات الاهتمام المشترك.

كما يشكل المنتدى، الذي استقطب أكثر من 20 شركة مرموقة على الصعيدين الوطني والجهوي، مناسبة للطلاب للتواصل مع ممثلي هذه الشركات المشاركة واستكشاف المهارات المطلوبة في سوق الشغل، خاصة في ظل التحولات الرقمية السريعة التي يشهدها القطاع الصناعي.

ويمكن المنتدى من إطلاع المؤسسات الصناعية على جودة الأبحاث والدراسات والتكوينات، التي تضمنها المدارس الوطنية الثلاثة للعلوم التطبيقية التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

وبالمناسبة، أبرز رئيس جامعة عبد المالك السعدي، بوشتى المومني، أن هذا المنتدى، الذي أصبح موعدا سنويا قارا، يشكل فرصة للالتقاء والتواصل مع ممثلي القطاع الخاص والقطاع السوسيو اقتصادي، قصد إطلاعهم على الدراسات والابحاث التي ينجزها طلبة المدارس الوطنية الثلاث للعلوم التطبيقية، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي.

وأضاف المومني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جامعة عبد المالك السعدي تتواجد بجهة طنجة تطوان الحسيمة، التي تعد القطب الاقتصادي الثاني بالمملكة، وبالتالي فإن الجامعة مطالبة بمواكبة وتنمية النمو الاقتصادي، من خلال تجويد العرض التكويني والاكاديمي، وفي ذات الوقت إبراز جودة التكوينات والأبحاث التي ينجزها طلبة الجامعة.

وفي تصريح مماثل، أكد مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، بتطوان كمال الركلاوي، أن النسخة السادسة من هذا المنتدى تتميز بمشاركة 20 شركة على الصعيد الوطني، خاصة منها تلك المتخصصة في صناعة السيارات والتكنولوجيات الحديثة.

وأشار الركلاوي الى أن شعار المنتدى “الرقمنة في قلب صناعة المستقبل”، يعكس بجلاء انخراط المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان بقوة في استراتيجية المغرب الرقمي 2030، خاصة في محوره الثاني المتعلق ببث دينامية جديدة في الاقتصاد الرقمي، بهدف ابداع حلول رقمية مغربية، مشيرا الى أن المدرسة أحدثت منذ سنتين تكوينين في ميدان الرقمنة، الأول يهتم بالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، فيما الثاني يعنى بالامن المعلوماتي.

من جانبه، أكد أمين مال جمعية طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان أيوب مازغي، على أهمية هكذا منتديات برحاب الجامعة، لما تلعبه من دور في التعريف بمستوى التكوينات والأبحاث العلمية التي ينجزها الطلبة المهندسون، إلى جانب كونها مناسبة أمام الطلبة المهندسين للاحتكاك بسوق الشغل، والاطلاع على احتياجات سوق العمل وعالم المقاولة.

اقرأ أيضا

بطولة العالم للتايكوندو – شبان (كوريا 2024): المغربية أمينة الدحاوي تحرز ذهبية وزن أقل من 55 كلغ

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 15:55

أحرزت المغربية، أمينة الدحاوي، الميدالية الذهبية لوزن أقل من 55 كلغ، خلال منافسات بطولة العالم للتايكوندو – شبان، التي احتضنتها مدينة تشونتشيون بجمهورية كوريا مابين 2 و 6 أكتوبر الجاري.

الدرهم يظل مستقرا مقابل الأورو خلال الفترة من 26 شتنبر إلى 02 أكتوبر (بنك المغرب)

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 11:45

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل مستقرا مقابل الأورو، وتراجع مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 1,17 في المائة، خلال الفترة من 26 شتنبر إلى 02 أكتوبر 2024.

منتدى علمي بتطوان يحلل دور الرقمنة في صناعة المستقبل

الأحد, 6 أكتوبر, 2024 في 11:33

انطلقت، أمس السبت بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان، فعاليات الدورة السادسة لمنتدى الشركات، وذلك تحت شعار “الرقمنة في قلب صناعة المستقبل”، بمشاركة فعاليات اقتصادية وأكاديمية وطلابية.