مكتب دراسات بريطاني: المغرب فاعل رئيسي في تطوير قطاع الاتصالات على الصعيد الإقليمي

مكتب دراسات بريطاني: المغرب فاعل رئيسي في تطوير قطاع الاتصالات على الصعيد الإقليمي

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 - 21:54

لندن – أكد مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني (أوكسفورد بيزنس غروب) أن اقتناء أحد كبار الفاعلين الخليجيين لأغلبية أسهم شركة (اتصالات المغرب)، مؤخرا، يعكس إرادة فاعلي القطاع بمنطقة الشرق الأوسط وآسيا في تعزيز تواجدهم بالسوق الأفريقية.

وأشار مكتب الدراسات الاقتصادية، الذي يوجد مقره في لندن، في تقرير تحليلي صدر حديثا، إلى أن شركة (فيفندي) العملاقة المتخصصة في قطاع الإعلام والاتصالات، بادرت في مطلع شهر نونبر الماضي إلى تفويت حصتها في رأسمال (اتصالات المغرب)، والتي تبلغ 53 بالمائة من مجموع أسهم المؤسسة، لشركة (اتصالات) الإماراتية الرائدة، موضحا أنه سيتم إبرام الاتفاق النهائي بخصوص هذه العملية في مطلع سنة 2014.

وأبرزت (أوكسفورد بيزنس غروب) أن (اتصالات المغرب)، التي تتواجد في أربع دول افريقية، تعد أكبر فاعل على مستوى سوق الاتصالات بالمغرب بحسب إحصائيات الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

وأوضح التقرير أنه على غرار (اتصالات) فإن فاعلين كبارا في قطاع الاتصالات بالدول الناشئة يسعون إلى تعزيز حضورهم في مجموع القارة السمراء، مشيرا في هذا السياق إلى شركات (أوريدو) القطرية و(زين) الكويتية و(إم تي إن) الجنوب افريقية، و(بهارتي إيرتيل) الهندية.

وبحسب مجموعة التفكير البريطانية، فإن المستثمرين يولون أهمية كبيرة لافريقيا التي تحقق مستويات ولوج كبيرة للهواتف المحمولة، بلغت نسبتها 18 بالمائة سنويا خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأوضحت أن هذا الارتفاع يعود بشكل خاص إلى ضعف وغياب البنيات التحتية الخاصة بالهاتف الثابت والحاجة إلى قنوات توزيع جديدة بالنسبة للخدمات المالية ومبيعات التجزئة.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.