آخر الأخبار
مكانة المغرب في إفريقيا وعلاقاته بباقي الدول من شأنهما تعزيز موقع نيودلهي في العالم (صحيفة هندية)

مكانة المغرب في إفريقيا وعلاقاته بباقي الدول من شأنهما تعزيز موقع نيودلهي في العالم (صحيفة هندية)

الأربعاء, 28 أكتوبر, 2015 - 10:17

نيودلهي – من مبعوثي الوكالة- كتبت صحيفة (ذا فاينانشل إكسبريس) الهندية، اليوم الأربعاء، أن مكانة المغرب الاقتصادية في إفريقيا وعلاقاته بباقي دول المعمورة من شأنهما تعزيز موقع نيودلهي على الصعيد العالمي.

وقالت الصحيفة في مقال بمناسبة انعقاد القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا “إذا تمكنت الهند من الاستفادة من القمة من أجل تهييئ الأرضية لتقوية علاقاتها مع المغرب، فإن بإمكان الدولة الشمال إفريقية التموقع كصلة وصل نموذجية بين الهند وإفريقيا الفرنكوفونية، فضلا عن دول أوروبية أخرى”.

واستنادا إلى مسؤولين كبار هنود، كشفت الصحيفة أن نيودلهي تنكب على بحث سبل توسيع حضورها في أسواق الطاقة والبنية التحتية والابتكار والتكنولوجيا على الصعيد الدولي، لافتة إلى أن المغرب يحتل مرتبة متقدمة في هذه الميادين بالقارة السمراء.

وأضافت أن تقارير متعددة تشير إلى أن المغرب ضاعف خلال السنوات الÜ15 الماضية نجاحاته في مجالات صناعة الطيران والسيارات والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأكدت أن كل هذه المؤهلات فضلا عن موقع المغرب كجسر بين أوروبا وآسيا وإفريقيا والقارة الأمريكية تجعل من المملكة منصة نموذجية للمستثمرين الهنود.

وسجلت في هذا المجال الشراكة الناجحة بين المجمع الشريف للفوسفاط، أكبر مصدر للفوسفاط في العالم، وشركة “تاتا كيميكلز آند تشامبل فيرتيلايزرس”، موضحة، في هذا الصدد، أن الهند تستورد خمسة ملايين طن من الفوسفاط الخام سنويا، 20 في المائة منها قادمة من المغرب.

من جهة أخرى، سلطت اليومية الاقتصادية الضوء على العلاقات التجارية بين الهند والمغرب، مشيرة إلى أن المبادلات بين البلدين لم تنفك تتطور على مدى السنوات الماضية لتبلغ 1,36 مليار دولار.

وأضافت أن صادرات الهند نحو المغرب تصل إلى 500 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة وارداتها من المملكة 855,8 مليون دولار، موضحة أن الميزان التجاري ظل دائما لصالح المغرب.

وتعرف القمة الهندية-الإفريقية، المنعقدة من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري تحت شعار “شركاء في التقدم: نحو جدول أعمال إنمائي فارق وفعال”، مشاركة أزيد من 50 دولة إفريقية.

وتشكل هذه القمة فرصة أمام مسؤولي البلدان المشاركة لرسم خارطة طريق مستقبلية تأخذ بعين الاعتبار التحولات والرهانات السياسية والاقتصادية والمناخية والتكنولوجية والأمنية.

اقرأ أيضا

معرض الفرس 2024 .. فضاء التبوريدة رمز يميز الذاكرة الثقافية -المغربية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 11:10

يبرز فضاء فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، الذي يؤثث المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته ال15 ،كرمز يميز الذاكرة الثقافية المغربية ويعزز التواصل بين الأصالة والتقاليد.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 10:46

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,37 في المائة ليستقر عند 14.426,34 نقطة.

مراكش: “المرئي المكشوف”، معرض للالة السعيدي يدعو لاستكشاف موضوعات النوع والهوية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 8:10

تعود الفنانة التشكيلية والمصورة لالة السعيدي لتعانق مسقط رأسها مرة أخرى، المدينة الحمراء، من خلال معرض “المرئي المكشوف” بمتحف دار الباشا، الذي يعد مناسبة للتأمل في موضوعات النوع والهوية والتاريخ الثقافي.