مكافحة السيدا.. المغرب”نموذج بالنسبة لإفريقيا”

مكافحة السيدا.. المغرب”نموذج بالنسبة لإفريقيا”

الأربعاء, 21 مايو, 2014 - 16:16

جنيف- أكد المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة السيدا ميشيل سيديبي أن المغرب يعد في الوقت الراهن “نموذجا يقتدى” في مجال مكافحة السيدا”، كما يشكل صيدلية كبرى بالنسبة لإفريقيا بأكملها”.

وقال المسؤول الأممي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء في ختام مباحثات مع وزير الصحة السيد الحسين الوردي على هامش انعقاد أشغال الدورة 67 للجمعية العالمية للصحة (19-24 ماي)، إن “المغاربة أظهروا قدرة على تعبئة الموارد الداخلية، وخاصة وضع الميكانيزمات الفعالة لبلوغ الساكنة الأكثر عوزا”،مؤكدا  أنه “معجب جدا” بتمكن المملكة، في وقت وجيز، من رفع العدد السنوي للأشخاص المستفيدين من الكشف على فيروس السيدا من 60 إلى 600 ألف”.

ونوه بالمقاربة التي تم اعتمادها الرامية إلى مواجهة التمييز في حق المصابين، معتبرا أن الأمر يتعلق بأفضل مقاربة لإعطاء فرصة لكل شخص مصاب بأي مرض للولوج إلى العلاج،معربا عن ارتياحه لقرار الحكومة المغربية الرامي إلى توسيع قاعدة العلاجات الصحية لتشمل المهاجرين والانخراط في شراكات في هذا المجال مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، واصفا هذا التعاون بالفأل الحسن على مجموع المنطقة.

وذكر الوزير بأنه تم إحصاء 8705 حالة إصابة إلى غاية سنة 2013 بالمغرب، في حين أن التقديرات تشير إلى 31 ألف حالة.
وأوضح أن “هذا الوضع يعني أن 70 في المائة من المغاربة حاملين للفيروس دون معرفتهم بذلك، وهو ما يرفع من مخاطر انتقال العدوى بالرغم من أن انتشارها يبقى محدودا في 0,14 في المائة.
وتطرق إلى المقاربة التي تمت بلورتها في إطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة السيدا التي تتوخى تحقيق “صفر عدوى وصفر وفاة وصفر تمييز”.
وأوضح وزير الصحة أنه “على المستوى الوطني نطمح إلى تقليص عدد الإصابات الجديدة في غضون 2016 ب50 في المائة، والوفيات ب60 في المائة وتعميم التكفل “.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.