آخر الأخبار
معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا” يتيح التعريف بخصوصية المملكة كدولة عريقة وإبراز استمراريتها في التاريخ (بهيجة سيمو)

معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا” يتيح التعريف بخصوصية المملكة كدولة عريقة وإبراز استمراريتها في التاريخ (بهيجة سيمو)

الثلاثاء, 3 مارس, 2015 - 16:13

الرباط – أكدت مديرة الوثائق الملكية السيدة بهيجة سيمو، اليوم الثلاثاء، أن معرض “المغرب الوسيط: إمبراطورية من إفريقيا إلى إسبانيا”، المنظم بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، يشكل تظاهرة مميزة تتيح التعريف بخصوصية المغرب كدولة عريقة وإبراز استمراريتها في التاريخ.

وأوضحت السيدة سيمو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة إشراف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، على تدشين المعرض الذي تنظمه المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع متحف اللوفر بباريس، من ثالث مارس إلى ثالث يونيو 2015، أن أهمية هذه التظاهرة تتجلى في كونها “قراءة جديدة لتاريخ المغرب الوسيط تأتي لتعرف بخصوصية المغرب كدولة عريقة وتبرز استمراريتها في التاريخ”.

كما تؤكد هذه التظاهرة – تضيف السيدة بهيجة سيمو- الوحدة الترابية المغربية، وكون الحضارة المغربية هي نتاج مجموعة من الروافد التاريخية المتعددة، الأمر الذي قام عليه الدستور الجديد للمملكة.

وأوضحت السيد سيمو أن هذه التظاهرة المميزة، التي تعد الأولى من نوعها التي يحتفي بها متحف اللوفر بباريس، تكريما للمغرب كدولة ولتاريخه العتيد، تنسجم مع التطلعات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الهادفة إلى تشجيع الثقافة، والتي جعل منها جلالته رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ووسيلة مثلى للتقريب بين الشعوب.

وأشارت إلى أن هذا المعرض المتنقل لاقى إقبالا كبيرا في مرحلته الأولى بباريس، حيث بلغ عدد زواره رقما قياسيا ناهز 170 ألف زائر، من فرنسيين وأجانب، “الأمر الذي يدل على الصورة المشرقة التي يتميز بها المغرب في الخارج”.

من جهة أخرى، أشارت مديرة الوثائق الملكية إلى أن هذا المعرض “يظهر أن المملكة لعبت دور الوسيط التجاري ما بين الساحل الصحراوي والغرب المسيحي، حيث ظهرت على طول هذه المسالك مجموعة من الحواضر التجارية الكبرى مثل أغمات وسجلماسة وتمبوكتو ومراكش وسبتة، والتي ربطت منذ عهود مبكرة علاقات مع مدن إيطالية كالبندقية وجنوة وإبيزا وغيرها، بما أتاح ربط علاقة مبكرة بين المملكة والفاتيكان”.

وأكدت السيدة سيمو أن المعرض يعد ثمرة تضافر جهود العديد من المتدخلين، على رأسهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ووزارة الثقافة، ووزارة الداخلية، ومديرية الوثائق الملكية، والقوات المسلحة الملكية التي سهلت تدبير ونقل هذه التحف بشكل سليم.

وخلصت السيدة سيمو إلى أن هذه التظاهرة تشكل فرصة لجميع المغاربة من أجل التأمل في التراث المغربي وإعادة التفكير في ضرورة ترميمه وصيانته وحفظه، وتقوية التكوين في مجال التحافة التي تجعل الأجيال الشابة فخورة ببلدها.

اقرأ أيضا

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.

انطلاق طواف عيد العرش للدراجات النارية في دورته الخامسة من الرباط

السبت, 27 يوليو, 2024 في 15:00

أعطيت، اليوم السبت بمدينة الرباط، انطلاقة الدورة الخامسة من طواف عيد العرش للدراجات النارية، بمشاركة 70 دراجا على متن 40 دراجة نارية من الحجم الكبير، و10 سيارات.

ألعاب القوى .. البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي يقود الفريق الوطني في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024

السبت, 27 يوليو, 2024 في 11:07

يشارك الوفد المغربي لألعاب القوى، في الدورة الـ33 للألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز -11 غشت) بـ13 عداء وعداءة (8 ذكورا و5 إناثا)، يتقدمهم البطل الأولمبي والعالمي سفيان البقالي.