معاهدة مراكش ، ميثاق “تاريخي” يجعل من المكفوفين وضعاف البصر فاعلين نشيطين داخل المجتمع

معاهدة مراكش ، ميثاق “تاريخي” يجعل من المكفوفين وضعاف البصر فاعلين نشيطين داخل المجتمع

الجمعة, 28 يونيو, 2013 - 16:38

مراكش- أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف السيد عمر هلال، أن معاهدة مراكش الهادفة إلى تحسين ولولج المكفوفين وضعاف البصر إلى الأعمال المحمية بحقوق المؤلف ، تعتبر وثيقة ” تاريخية” تجعل من المكفوفين وضعاف البصر فاعلين نشيطين داخل المجتمع.

وقال السيد هلال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل تبني هذه المعاهدة، “توصلنا اليوم إلى معاهدة تاريخية لكونها تعتبر الأولى من نوعها، وجيل جديد من حقوق المؤلف في فقه اتفاقيات المنظمة العالمية للملكية الفكرية”، مضيفا أنها “المرة الأولى في تاريخ المنظمة العالمية للملكية الفكرية التي يتفق فيها أعضاؤها على استثناءات وحدود، في حين ينصب توجه المنظمة بالأساس على حقوق المؤلف”.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.