مشروع السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.. خارطة طريق لضمان حقوق الأطفال

مشروع السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة.. خارطة طريق لضمان حقوق الأطفال

الإثنين, 14 أبريل, 2014 - 16:10

الصخيرات – يشكل مشروع السياسة العمومية المندمجة لحماية الطفولة، الذي قدمت مضامينه يوم الإثنين بالصخيرات، خارطة طريق تروم ضمان حقوق الأطفال من خلال تحديد أهداف استراتيجية دقيقة ومتكاملة .
وتتعلق هذه الأهداف ، التي تشمل عدة مجالات ، بإدماج أهداف حماية الطفولة في كل السياسات والبرامج العمومية ، وتكثيف الجهود بخصوص الجوانب الوقائية ، وتعزيز الإطار القانوني لحماية الطفل وتقوية فاعليته ، ووضع معايير للخدمات والممارسات ، ووضع أجهزة ترابية مندمجة لحماية الطفولة ، والنهوض بالقيم الاجتماعية الحامية لحقوق الطفل ، ووضع منظومة للمعلومات فعالة وموحدة للتتبع والتقييم المنتظم .
وحسب هذا المشروع ، الذي قدم بمناسبة عقد المناظرة الوطنية الأولى حوله، فإن وضع جهاز ترابي مندمج للحماية ، على شكل سلسلة منسجمة ومتواصلة من الخدمات والفاعلين ، سيسمح إلى حد كبير بتحسين عملية الرصد ، والرعاية الشاملة والتتبع الفعلي للأطفال .
وتمت الإشارة ، في الشق المتعلق بالخدمات الموجهة للأطفال ضحايا العنف ، إلى أن التكفل بهذه الفئات يرتبط أساسا بجودة الخدمات المقدمة ومعايير الجودة ، وكذا تطوير التدابير المصاحبة للإدماج الأسري .
وفي الجانب المتعلق بالشراكة بين السلطات العمومية والجمعيات ، تم التأكيد على أن تنظيمات المجتمع المدني تعتبر فاعلا محوريا في مجال حماية الطفولة بالمغرب ، ” غير أن هناك” ، كما جاء في المشروع ، العديد من ” العوائق التي مازالت تحد من مساهمتها … ويمكن تجاوز جزء مهم من هذه العوائق من خلال وضع إطار للتعاون مرتكز على شراكة تحدد بوضوح أدوار ومسؤوليات الأطراف المعنية ، وكذا النتائج المنتظرة وشروط الدعم “.
وبشأن المسؤولية الاجتماعية للمقاولات ، أكد المشروع أن المقاولات الصناعية والسياحية ، ومزودي الولوج للأنترنيت والاتصالات والإعلام ، لها دور مهم يجب عليها القيام به في مجال التصدي لاستغلال الأطفال، الاقتصادي والجنسي .
ولن يتحقق ذلك ، حسب تجارب دولية ، دون تحديد استراتيجية لتدخل المقاولات والفاعلين الخواص في مجال الوقاية ، والمساهمة في الحد من مظاهر العنف والاستغلال والاعتداء ضد الأطفال ، خاصة في مجالات السياحة والتقنيات الجديدة للمعلومات والاتصالات .
ويضم هذا المشروع ، الذي يروم وضع إطار استراتيجي متعدد التخصصات بشراكة مع كل الفاعلين بمن فيهم الأطفال ، ترسانة فعالة وشاملة تحتوي على كل التدابير والبرامج والأنشطة الهادفة إلى منع كل أشكال الإهمال والاعتداء والاستغلال والعنف ضد الأطفال ، والوقاية منها، وتقديم أجوبة من حيث التكفل والإدماج والمتابعة .
ويحدد المشروع، الذي يستهدف كل الأطفال الذين تقل سنهم عن 18 سنة والمحتاجين إلى الحماية، بوضوح آليات التنسيق العملية لضمان تحسين الولوج للخدمات .

 

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.