آخر الأخبار
مسلسل الرباط “إطار مهم جدا” لإطلاق حوار “مثمر” حول الهجرة (مسؤول إسباني)

مسلسل الرباط “إطار مهم جدا” لإطلاق حوار “مثمر” حول الهجرة (مسؤول إسباني)

الثلاثاء, 5 نوفمبر, 2013 - 17:16

مدريد – قال المدير العام للعلاقات الدولية بوزارة الداخلية الإسبانية كارلوس أبيلا إي دي أريستيغي، يوم الثلاثاء في مدريد، إن “مسلسل الرباط” الذي أطلق بعد المؤتمر الأورو-الإفريقي الأول حول الهجرة والتنمية الذي احتضنته العاصمة المغربية في يوليوز 2006، يشكل “إطارا مهما جدا” لإطلاق حوار “مثمر” حول الهجرة.

وأوضح دي أريستيغي، في افتتاح أشغال ندوة بعنوان “الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية، مسلسل الرباط وإدارة الحدود” بمشاركة ممثلي عدد من البلدان من بينها المغرب، أن هذا المسلسل، الذي دفعت به إسبانيا والمغرب وبلدان أخرى من منطقة الساحل وغرب أفريقيا، مكن من التقدم في العديد من المواضيع المرتبطة بالهجرة الشرعية وغير الشرعية والتعاون الإنمائي.

وأكد المسؤول الإسباني، في هذا الصدد، على أهمية التعاون والتفاهم والتوافق في وجهات النظر بين دول مسلسل الرباط حول قضية الهجرة، التي تبقى حسبه، قضية “معقدة”، معربا عن أمله في أن يتوج هذا الاجتماع ب”مبادرات ملموسة” في مجال التعاون لمراقبة الحدود، وممارسات أفضل.

وسيتدارس المشاركون في هذا اللقاء، الذي يستمر يومين، سبل إدارة الحدود بين دول مسلسل الرباط، وتطوير استراتيجيات إدارة الحدود وتنسيق التشريعات وتسهيل التنقل الإقليمي، ودور إدارة الحدود في مكافحة الاتجار في المهاجرين، وإدارة الجماعات الحدودية، وأهمية تبادل المعلومات بين البلدان المعنية بهذه الظاهرة.

كما سيقومون بتشخيص التعاون بين بلدان مسلسل الرباط في مجال إدارة الحدود، وتقديم نماذج عن التعاون الجيد في هذا المجال عمليا وسياسيا ومؤسساتيا، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال إدارة الحدود، وسيولون اهتماما خاصا للمستوى العملي، آخذين بعين الاعتبار خصوصية مسلسل الرباط الذي يجمع البلدان المصدرة للهجرة وبلدان العبور ثم البلدان المستقبلة لها.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن تحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 15:36

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.24.328 بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي.

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية