مركب الرعاية الاجتماعية بتازة: نموذج ساطع لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بالتمدرس والتحصيل الدراسي

مركب الرعاية الاجتماعية بتازة: نموذج ساطع لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بالتمدرس والتحصيل الدراسي

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 - 11:48

تازة – يشكل مركب الرعاية الاجتماعية بمدينة تازة، الذي فتح أبوابه مؤخرا بعد انتهاء أشغال الشطر الثاني من عملية تأهيله وتجهيزه، نموذجا ساطعا لانخراط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي، خاصة بالعالم القروي.

وتستقبل هذه البنية، المُنجزة في إطار البرنامج الرابع للمبادرة المتعلق بالدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بكلفة إجمالية قدرها 3 ملايين و500 ألف درهم، حاليا 80 تلميذا ينحدرون من مختلف مناطق ودواوير الجماعات القروية المجاورة لمدينة تازة ولا يستفيدون من خدمة النقل المدرسي.

وتم إنجاز هذه البنية الاجتماعية الهامة، الهادفة بالخصوص إلى تحسين ظروف استقبال التلاميذ والحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتحسين ظروف التحصيل الدراسي، بشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة (3 ملايين درهم)، وصندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( 500 ألف درهم)، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم وعمالات الشمال (المواكبة والتتبع التقني)، والتعاون الوطني (التأطير والمواكبة)، إضافة إلى الجمعية الخيرية الإسلامية لمركب الرعاية الاجتماعية بتازة التي تتولى تسيير هذه المنشأة.

ويضم مركب الرعاية الاجتماعية بتازة، المشيد على طابقين، جميع المرافق الوظيفية التي من شأنها المساهمة في نجاح وتطور التلاميذ، بما في ذلك مراقد للإناث والذكور، ومطبخ، وقاعة للمطالعة مخصصة لدعم الأنشطة المدرسية، وقاعة طعام، وبهو، فضلا عن المرافق الإدارية.

وكانت أشغال الشطر الأول من مشروع تأهيل وتجهيز هذه المنشأة، التي كلفت غلافا ماليا قدره مليونين و600 ألف درهم، انتهت في مارس 2022، وعرفت إنجاز مرافق رياضية وترفيهية وثقافية، وتجهيزه المنشأة بمعدات وأجهزة إلكترونية. وبلغ عدد المستفيدين من هذه العملية 80 مستفيدا.

وفي سياق متصل، شهدت دار الفتاة المجاورة لمركب الرعاية الاجتماعية لدار الطالب بتازة، عملية واسعة للتهيئة والتجهيز ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بكلفة مالية ناهزت مليون و700 ألف درهم، ساهم فيها صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، والتعاون الوطني، وجمعية دار الفتاة بتازة.

وهمت الأشغال تهيئة هذه المنشأة التي تستفيد من خدماتها ما مجموعه 96 فتاة، وكذا التهيئة الخارجية لهذه البنية الاجتماعية، واقتناء تجهيزات بقيمة 500 ألف درهم، بهدف تحسين ظروف عيش الفتيات والحد من ظاهرة الهدر المدرسي في صفوفهن، والنهوض بتحصيلهن الدراسي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عز الدين لوكيلي رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، أن افتتاح مركب الرعاية الاجتماعية لدار الطالب، ودار الفتاة تازة، يندرج ضمن برنامج بناء وتهيئة وتوسيع دور الطالب والطالبة بإقليم تازة برسم سنتي 2023 و2024 يهم 22 مؤسسة بالإقليم.

وأشار السيد لوكيلي إلى أنه تم خلال الأسبوع الماضي افتتاح أربعة من دور الطالب والطالب على مستوى إقليم تازة تشمل (دار الطالب والطالبة الزراردة، ودار الطالب والطالبة امسيلة، ومركب الرعاية الاجتماعية بتازة، ودار الفتاة بتازة).

وأبرز أن برنامج بناء وتهيئة وتوسيع دور الطالب والطالبة بإقليم تازة، يروم تأهيل هذه المؤسسات وجعلها تستجيب لمعايير الجيل الجديد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية، عبر تمكينها من جميع المستلزمات التي يحتاجها المستفيدون.

وأشاد السيد لوكيلي، في السياق ذاته، بالنتائج الدراسية المتميزة التي حققها نزلاء ونزيلات دور الطالب والطالبة المتواجدة بالإقليم.

اقرأ أيضا

تمديد آجال الترشيح للدورة الثانية والعشرين للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2024

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 في 20:57

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع التواصل)، اليوم الاثنين، أنها قررت، طبقا لمقتضيات المادة الثامنة من المرسوم المنظم للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، تمديد آجال إيداع الترشيحات للدورة الثانية والعشرين للجائزة برسم سنة 2024، وذلك إلى غاية 31 أكتوبر الجاري، حتى يتسنى لكافة الصحافيين والصحافيات استكمال إيداع ملفات ترشيحاتهم.

أنتيغوا وباربودا تنوه بالمبادرات الملكية بشأن منطقة الساحل والمحيط الأطلسي من أجل إفريقيا مزدهرة ومستقرة

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 في 18:10

نوهت أنتيغوا وباربودا، اليوم الإثنين بالرباط، بالمبادرات الملكية بشأن منطقة الساحل والمحيط الأطلسي من أجل إفريقيا مزدهرة ومستقرة.

إطلاق “أيام البورصة”: التركيز على تعزيز الروابط بين المواطنين والاقتصاد

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 في 17:50

تم، اليوم الاثنين، إعطاء انطلاقة “أيام البورصة”، وهي مبادرة طموحة تروم تقريب المواطنين من الاقتصاد الوطني عبر البورصة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية