آخر الأخبار
مراكش.. التوقيع على اتفاقية لتعميم برنامج “JobInTech” ليشمل 15 ألف شاب

مراكش.. التوقيع على اتفاقية لتعميم برنامج “JobInTech” ليشمل 15 ألف شاب

الخميس, 30 مايو, 2024 - 18:22

مراكش – وقعت وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير وجمعية (Maroc Numeric Cluster)، في إطار فعاليات المعرض الدولي “جيتكس-إفريقيا”، المقام حاليا بمدينة مراكش، اتفاقية لتعميم برنامج “جوب إن تيك” (JobInTech) تروم تكوين 15 ألف شاب من مختلف جهات المملكة في مجال المهن الرقمية، وذلك بحلول سنة 2026.

وأوضح بلاغ للموقعين أن هذه الاتفاقية تتوخى توسيع برامج التكوين في مختلف أنحاء المملكة، لاسيما بعد النجاح الذي عرفته المرحلة التجريبية الممتدة من يونيو 2023 إلى يونيو 2024، والتي تم خلالها تكوين 1000 متدرب في محور الدار البيضاء-الرباط، بنسبة اندماج مهني بلغت أزيد من 73 بالمائة حتى اليوم.

وأضاف المصدر ذاته أن برنامج (JobInTech) يهدف إلى تقديم تكوين تأهيلي قصير المدى لفائدة شباب من مختلف التخصصات، حيث يتم خلال هذه الدورات التكوينية مراعاة الجانبين النظري والتطبيقي، مع تغطية مجالات من قبيل تطوير البرمجيات، وتحليل البيانات، والذكاء الاصطناعي.

ويعتمد هذا البرنامج، باعتباره برنامجا متكاملا للتكوين والإدماج، مقاربة عملية تضمن التوجيه المباشر نحو سوق الشغل، وتوظيف المتدربين، ما ينعكس على ضمان التوافق بين المهارات المكتسبة واحتياجات سوق الشغل.

كما يتوخى (JobInTech) تطوير المواهب، ودعم المنظومة الرقمية الوطنية، فضلا عن تعزيز قابلية توظيف الشباب من خلال إعادة تثبيت المهارات وتحسينها، حيث يعمل على إجراء دورات تدريبية مكثفة وتأهيلية مجانية لفترات تتراوح مدتها من 3 إلى 6 أشهر، يتم تمويلها من وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وصندوق الإيداع والتدبير.

وأكد المصدر ذاته أن توقيع هذه الاتفاقية يندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية الرامية إلى وضع الموارد البشرية في قلب التحول الرقمي في البلاد، مشيرا إلى أن تعزيز الإدماج المهني للشباب وتزويد الشركات بالكفاءات المؤهلة يسهم وبشكل ملحوظ في تسريع التحول الرقمي، الذي يعد دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية بالمغرب.

وسجل البلاغ أنه تم وضع منصة توظيف إلكترونية رهن إشارة المترشحين يمكن الولوج إليها عبر الرابط الآتي: https://jobintech.academy/

اقرأ أيضا

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.