آخر الأخبار
مخطط توجيه التهيئة العمرانية للعيون الكبرى يسعى إلى التحكم في النمو المجالي للعيون كمجال ثلاثي الأقطاب (الوكالة الحضرية)

مخطط توجيه التهيئة العمرانية للعيون الكبرى يسعى إلى التحكم في النمو المجالي للعيون كمجال ثلاثي الأقطاب (الوكالة الحضرية)

الجمعة, 15 يناير, 2016 - 11:02

(إعداد : إسماعيل لمراني)

العيون – يسعى مخطط توجيه التهيئة العمرانية للعيون الكبرى إلى التحكم في النمو المجالي للعيون كمجال ثلاثي الأقطاب، وتحديد تصور واضح لهذا النمو، وذلك بغرض التحكم في نمو نطاقاته المجالية.
كما يروم هذا المخطط، حسب معطيات للوكالة الحضرية بالعيون، إلى إعادة توازن النطاقات المجالية للعيون موازة مع تحديد المؤهلات والرافعات التنموية الواجب إعمالها، وتحديد المركزيات والأقطاب الرئيسية والرديفة مع شبكاتها العلائقية، بالإضافة إلى وضع تراتبية للتدخلات الأساسية على مستوى التجديد وإعادة التأهيل العمراني، والتعاطي مع المشاريع البنيوية وتحديد التدخلات لمواكبتها والنمو المترتب عنها.
وسيمكن هذا المخطط من مواكبة المشاريع الممكنة، خاصة في المجال الصناعي والسياحي، وتحديد استراتيجية وتموقع العيون الكبرى في مجال التجارة والخدمات، خاصة في ما يتعلق بالقطاع الثالث والتكوين والكثافة التجارية، وتحليل التدفقات في مجال التنقلات، مع اقتراح مخطط مهيكل في مجال التنقل والحركية الحضريين، وتوجيه وتأطير توطين مشاريع الاستثمار باتجاه مواقع الاستقبال والمناطق ذات الأولوية كالمناطق المفتوحة للتعمير ومناطق الأنشطة والمناطق الصناعية، وكذا مواجهة تفتت المجال وحماية المجالات الفلاحية والطبيعية، خاصة على المستوى فم الواد، والعمل على ملاءمة التوجهات المجالية للبرامج والتدخلات على مستوى الشريط الساحلي لمجال الدراسة.
ويتضمن مخطط توجيه التهيئة العمرانية للعيون الكبرى، برمجة شاملة للتنمية الحضرية التي من شأنها التنسيق بين برامج عمل الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والمرافق العمومية في ما يخص أنشطة التهيئة وتجهيز التجمعات الحضرية التي يشملها.
ويشكل هذا المخطط مرجعية لإعداد تصاميم التنطيق والتهيئة والتنمية لمختلف قطاعات التجمع العمراني التي يغطيها، وإطارا مرجعيا لتمركز الاستثمارات وتحديد مواقعها.
وينطلق مخطط توجيه التهيئة العمرانية للعيون الكبرى في مقاربته لمجال الدراسة من عدة منطلقات أساسية تهم على الخصوص، تقارب الاستراتيجيات القطاعية، واعتماد المقاربة التشاركية، ومبدأ التنسيق بين الجماعات المعنية بالدراسة، والتعمير المستدام، والأخذ بعين الاعتبار بأن مجال الدراسة كان دائما سباقا على مستوى التجارب العمرانية بالمغرب، كإدماج توجيهات وروح “النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية”، واعتبار المخطط أداة أساسية في استراتيجية التسويق المجالي للعيون الكبرى وتدعيم جاذبيتها على المستوى الوطني والقاري (خاصة في ظل انفتاح المملكة على إفريقيا) في سياق الدفعة الجبارة لتنمية العيون الكبرى التي ترتبت عن الزيارة الملكية الأخيرة.
وعلى هذا الأساس، فيمكن اعتبار مخطط توجيه التهيئة العمرانية العيون الكبرى، قراءة مشتركة لمجال الدراسة، وتصميما يجسد انتظارات الفاعلين بميدان التنمية المجالية، وبرنامج عمل يرصد كافة التدخلات المجالية مرفقا بتركيبتها وبرزنامة انجاز وتجميع لمشروع مجالي.
ولإعداد هذا المخطط، تفيد المعطيات بانه تم العمل بطريقة التشخيص المجالي ببعديه الاستراتيجي والعملياتي قصد خلق رؤية موحدة حول مجال الدراسة، حيث تم التركيز خلال التشخيص على بعدين أساسيين يشملان البعد الاستراتيجي كترجمة لاختيار التهيئة المعتمدة وبلورة الرهانات الأساسية لمجال العيون الكبرى، والبعد العملياتي علاقة بالجانب الضبطي المرن، وببرامج التدخلات المرفقة به، وطرق انجاز هذه التدخلات.
ويعتبر مخطط توجيه التهيئة العمرانية آلية للتخطيط الحضري التي تحدد، في أفق 25 سنة، التوجهات الكبرى للتطور المندمج للتجمعات العمرانية الحضرية ومناطق تأثيرها المباشر.
ويهدف مخطط التوجيه التهيئة العمرانية، الذي يعد كذلك آلية للتخطيط المجالي من خلال التنمية المندمجة التي يقترحها، الى وضع تخطيط عام لاستعمال الأرض، ولنظام التنقل وبالتالي الى برمجة التجهيزات الكبرى وأعمال التهيئة التي تحدد ملامح النمو المستقبلي للتجمع العمراني.
وعلى الرغم من كون مخطط توجيه التهيئة العمرانية ليبس وثيقة لتخطيط الأنشطة الاقتصادية، إلا أنه يرتكز على معرفة دقيقة ومعمقة للمعطيات السوسيو-اقتصادية الحالية وتوجهاتها وذلك حتى يتمكن من الاستجابة للحاجيات الحالية والمستقبلية وتنميتها.

اقرأ أيضا

الحق في الحصول على المعلومات.. حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:53

تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة.

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. المنتخب السعودي يفوز بلقب كأس الأمم 2024

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 21:26

توج المنتخب السعودي للفروسية بطلا لكأس الأمم 2024 في القفز على الحواجز، المنظمة ضمن المحطة الثالثة للدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي، التي احتضنها المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط على مدى أربعة أيام (26 -29 شتنبر الجاري)، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 16:29

خرج المنتخب الوطني المغربي من دور ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، بعد الهزيمة، اليوم الأحد، أمام المنتخب البرازيلي (3-1).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية