محند العنصر: إقرار الولايات المتحدة بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية ينبني على مرتكزات قانونية، و”جاء بإجراءات عملياتية”

محند العنصر: إقرار الولايات المتحدة بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية ينبني على مرتكزات قانونية، و”جاء بإجراءات عملياتية”

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 20:49

 

الرباط – قال الأمين العام للحركة الشعبية، السيد امحند العنصر، إن قرار الولايات المتحدة بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على أقاليمه الجنوبية ينبني على مرتكزات قانونية، وجاء بإجراءات عملياتية، لاسيما الإعلان عن فتح قنصلية واستثمارات في الأقاليم الجنوبية.

وأوضح السيد العنصر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار يدعم  ويكرس الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تروم جعل الأقاليم الجنوبية حلقة وصل بين دول إفريقيا جنوب الصحراء وبقية العالم.

وأضاف أن الإعتراف الأمريكي “تاريخي ونابع عن دولة كبيرة لها مكانة في المنتظم الدولي وفي منظومة الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق ب”تصريح حكومي”، بل بقرار ينبني على مرتكزات قانونية.

وتابع الأمين العام للحركة الشعبية أن القرار الأمريكي يعتبر مقترح الحكم الذاتي الأرضية الوحيدة للتفاوض من أجل إنهاء النزاع المفتعل.

ومن جهة أخرى، ذكر العنصر بأن جلالة الملك ألح على ثبات موقف المغرب من القضية الفلسطينية، حيث “يعتبرها جلالته قضية وطنية، وذكر بمساعيه لضمان حل للقضية بصفته رئيسا للجنة القدس”.

 

 

 

اقرأ أيضا

تسليط الضوء على غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش (ندوة)

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 12:14

شكل موضوع “غنى وتنوع الموروث الثقافي بمراكش” محور ندوة فكرية نظمت، أمس الخميس، بالمدينة الحمراء، بمشاركة ثلة من الباحثين والمتخصصين.

عروض فنية متنوعة في محطة سطات لمهرجان العيطة المرساوية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 11:57

استمتع جمهور مدينة سطات، مساء أمس الخميس، بالعروض الفنية التي قدمتها مجموعة من رواد فن العيطة، وذلك في إطار أمسيات الدورة الأولى لمهرجان العيطة المرساوية، الذي انطلق في 12 يوليوز الجاري ويستمر إلى غاية 27 منه، عبر ثلاث محطات هي الوليدية، وسطات، ثم الدار البيضاء.

موسم أصيلة .. فنانون من الشرق والغرب يتلقون في مشغل الحفر

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 11:18

يلتقي ثلة من الفنانين القادمين من الشرق والغرب، في حوار فني عابر لحواجز اللغة والحدود، ضمن مشغل الحفر المنظم في إطار الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين.