مجموعة الضحى تشرع في بناء 15 ألف سكن اجتماعي بالكونغو في يوليوز المقبل

مجموعة الضحى تشرع في بناء 15 ألف سكن اجتماعي بالكونغو في يوليوز المقبل

الإثنين, 12 مايو, 2014 - 12:08

برازافيل – أفاد مصدر رسمي كونغولي أن أشغال بناء 15 ألف سكن اجتماعي من طرف مجموعة الضحى بجمهورية الكونغو، باستثمارات تتجاوز 250 مليون أورو، ستنطلق في يوليوز المقبل.
جاء هذا الإعلان خلال مباحثات جرت الجمعة الماضية ب” أويو” ( وسط الكونغو)  بين الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو والرئيس المدير العام لمجموعة الضحى أنس الصفريوي وفق ما تم نشره على الموقع الإلكتروني للحكومة الكونوغولية.
وقال الصفريوي في تصريحات نشرها موقع الحكومة الكونغولية إن ” الهدف هو إطلاق شباك وحيد يتم فيه تجميع ممثليات الإدارة في مكاتبنا حتى يتمكن الكونغوليون من اقتناء سكنهم في آجال قصيرة جدا بواسطة قروض تتراوح مدتها بين 20 و25 سنة”، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة الكونغولية “أعطى تعليماته حتى يتم وضع الحجر الأساس لانطلاق أشغال بناء هذه المساكن في الأسبوع الأول من يوليوز ” القادم.
وجاء لقاء الرئيس الكونغولي بالرئيس المدير العام لمجموعة الضحى غداة وضع الحجر الأساس لبناء وحدة لإنتاج الإسمنت من طرف المجموعة المغربية ” اسمنت إفريقيا ” بهيندا في إقليم كويلو ( جنوب).
وأوضح الصفريوي أن الطاقة الإنتاجية لمعمل إنتاج الاسمنت ستنتقل من 500 ألف طن هذه السنة إلى مليون طن سنة 2015.
وقال ” لقد أطلقنا مشروع بناء معمل الاسمنت قبل شهرين والتزمنا مع الرئيس بأن نضاعف القدرة الإنتاجية بعد انطلاق الإنتاج، لتنتقل إلى مليون طن. ستصل المعدات قريبا لنبدأ عملية التجهيز والتركيب”، مضيفا أن شركة ” اسمنت إفريقيا”، ستقوم بإيفاد المستخدمين الكونغوليين بمعمل الإسمنت إلى المغرب للاستفادة من دورة تكوينية لمدة تتراوح ما بين 6 و8 أشهر.
وكان  الرئيس ساسو نغيسو، قد قام في مارس الماضي، مرفوقا بالرئيس المدير العام لمجموعة الضحى بوضع الحجر الأساسي لبناء معمل الاسمنت وذلك على بعد 17 كلم من بوانت نوار، ثاني أكبر مدينة في البلاد ورئتها الاقتصادية.

اقرأ أيضا

قطاع النقل السككي.. نقل 26,4 مليون مسافر عند متم يونيو 2024 (المكتب الوطني للسكك الحديدية)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:16

بلغ عدد المسافرين، الذين نقلهم المكتب الوطني للسكك الحديدية 26,4 مليون شخص خلال النصف الأول من سنة 2024، أي بزيادة قدرها 7 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة (المجموعة 3/الجولة 1): المنتخب المغربي ينهزم أمام منتخب الباراغواي (0-2)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:36

انهزم المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، صبيحة اليوم الإثنين، أمام منتخب الباراغواي، بهدفين للاشيء، برسم الجولة الأولى من المجموعة الثالثة من نهائيات كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة، المقامة بكولومبيا.

مراكش- آسفي: بدء عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 9:30

انطلقت عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 يوم الأحد بجهة مراكش آسفي وعلى غرار باقي جهات المملكة، في ظروف جيدة وانخراط جميع المعنيين بهذا الاستحقاق الوطني.