آخر الأخبار
مجموعة الصداقة البرلمانية نيكارغوا-المغرب تدعو إلى تعزيز أكبر للعلاقات بين البلدين

مجموعة الصداقة البرلمانية نيكارغوا-المغرب تدعو إلى تعزيز أكبر للعلاقات بين البلدين

الأربعاء, 21 أكتوبر, 2020 - 23:05

  ماناغوا (نيكاراغوا) – دعت مجموعة الصداقة البرلمانية نيكارغوا-المغرب، اليوم الأربعاء، إلى تعزيز أكبر للعلاقات الدبلوماسية والبرلمانية والاقتصادية بين البلدين في إطار التعاون جنوب -جنوب.

  وأكدت مجموعة الصداقة البرلمانية في بلاغ يحمل توقيع رئيستها، عن الجانب النيكاراغوي، النائبة ويندي مارية غيدو، على ضرورة تحديد صيغ لتعزيز التعاون الفلاحي والاقتصادي الثنائي، وإطلاق خطة للتقارب القنصلي والدبلوماسي، باعتبار ذلك أمرا “أساسيا لمواجهة مرحلة ما بعد وباء (كوفيد-19)، والتحديات الجديدة لعالم يشهد تطورا مستمرا”.

   وأبرز المصدر ذاته أن المملكة المغربية بدأت في السنوات الأخيرة مسار تقارب مطرد وتعاون على مختلف المستويات مع بعض دول أمريكا اللاتينية، معتبرة أن هذا التقارب يشكل “فرصة فريدة” لتعزيز العلاقات بين المغرب العربي وأمريكا اللاتينية.

  وأشار بلاغ مجموعة الصداقة البرلمانية إلى أن “التحولات التحديثية الجارية داخل المملكة المغربية في ما يتعلق بعلاقاتها بأمريكا اللاتينية تعد، في رأينا، بمثابة فرصة للتعاون وتدعيم الجسور بين ضفتي المحيط الأطلسي”.

  وأضاف أنه “منذ اعتلاء جلالة الملك محمد السادس العرش، تبنت المملكة أسلوبا دبلوماسيا نشطا، من خلال مبادرات للتشاور وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وهو التعاون الذي يجب على نيكاراغوا أن تتشبت به”.

  ودعت مجموعة الصداقة البرلمانية نيكارغوا-المغرب السلطتين التنفيذيتين بالبلدين إلى فتح مجالات مختلفة للتقارب، مع الاستناد دائما إلى سياسة التعاون واحترام الهويات الوطنية.

 

 

 

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.