آخر الأخبار
الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم

الجمعة, 13 ديسمبر, 2013 - 22:44

الرباط – صادق مجلس الحكومة، المنعقد يوم الجمعة، برئاسة رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، على مشروع مرسوم رقم 852-13-2 يتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، في بلاع تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد المجلس، إن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الصحة السيد الحسين الوردي، يعكس التزاما حكوميا يتجه إلى العمل على ضمان الولوج العادل لعموم المواطنات والمواطنين للدواء، وتدعيم وتقوية الصناعة الدوائية على المستوى المحلي، بالشكل الذي يمكن من تلبية الحاجيات الوطنية من الدواء.

كما وافق مجلس الحكومة، على مشروع قانون رقم 13-126، يوافق بموجبه على بروتوكول بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي؛ يحدد إمكانيات الصيد البحري والمقابل المالي المنصوص عليهما في اتفاق الشراكة الموقع بين الطرفين في هذا المجال ببروكسيل في 18 نونبر 2013.

وقال السيد الخلفي، إن هذا البروتوكول الجديد يحدد سبل وشروط إحياء العلاقات بين الطرفين في مجال الصيد البحري، بما يخدم المصالح الوطنية ويدعم العلاقات السياسية مع الاتحاد ودول أعضائه، وبما يتلاءم وحرص المملكة على استدامة مواردها البحرية والسمكية.

وأضاف أن هذا البرتوكول يحكم أيضا نشاط سفن الصيد الأوروبية داخل المياه الممتدة على كامل الواجهة الأطلسية للمملكة، ويخضع عملها للقوانين المغربية.
كما صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون رقم 13-125 يتعلق بتصفية ميزانية السنة المالية 2011.

وأوضح السيد الخلفي، أن هذا المشروع، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، سيمكن من الانسجام مع المقتضيات الدستورية التي تلزم الحكومة بأن تعتمد مشروع قانون خاص بتصفية الميزانية قبل نهاية السنة المالية الثانية الموالية.

وأبرز أن هذا المشروع يتضمن عددا من المواد ترمي أحكامها، على الخصوص، إلى إثبات النتائج النهائية لموارد ونفقات الميزانية العامة والحسابات الخصوصية للخزينة ومرافق الدولة المسيرة بطريقة مستقلة.

و أخيرا صادق مجلس الحكومة، على مقترح تعيين في منصب عال، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور،ويتعلق الأمر، بتعيين السيد عبد العزيز عديدي في منصب مدير المعهد الوطني لإعداد التراب الوطني والتعمير التابع لوزارة التعمير وإعداد التراب الوطني.

 

 

اقرأ أيضا

وزير الداخلية يترأس اجتماعا موسعا حول استعدادات مدينة الدار البيضاء لكأس العالم لكرة القدم 2030

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:13

ترأس وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أمس الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، اجتماعا موسعا خصص لتدارس تقدم استعدادات مدينة الدار البيضاء الخاصة بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية