مجلس الحكومة يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالنظام الأساسي للمقاول الذاتي وبحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب

مجلس الحكومة يصادق على مشروعي قانونين يتعلقان بالنظام الأساسي للمقاول الذاتي وبحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب

الخميس, 7 نوفمبر, 2013 - 20:19

الرباط – صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس بالرباط، برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على مشروعي قانونين يتعلق أولهما بالنظام الأساسي للمقاول الذاتي، وثانيهما بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب وإحداث لجنة خاصة تناط بها مهمة تحضير وتنظيم انتخابات أعضاء مجلسين جهويين جديدين.

وأفاد بلاغ تلاه الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس، أن مشروع قانون النظام الأساسي للمقاول الذاتي، الذي تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية نيابة عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، يهدف إلى تطوير روح المبادرة والمقاولة وتيسير ولوج الشباب إلى سوق الشغل، بالإضافة إلى تشجيع اندماج القطاع غير المنظم في النسيج الاقتصادي المهيكل حتى يتمكن من الاستفادة من المزايا القانونية والاجتماعية والجبائية والولوج إلى التمويلات المتاحة.

وترتكز أسس نظام المقاول الذاتي على عدد من المبادئ منها كونه نظام مبسط يتصف بوحدة الإجراءات، ويتضمن إطارا اجتماعيا وجبائيا محفزا، ويخضع لنظام الاستفادة من الإعفاءات المنصوص عليها في التشريعات الجبائية، وكذا الإعفاء من شروط وجوب التقييد في السجل التجاري، إضافة إلى كونه يخضع لنظام اعتماد محاسبة مبسطة، وتبسيط قيود التوطين، واعتماد الإجراءات الإلكترونية.

ويشير المشروع الثاني المتعلق بحل المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب، والذي تقدم به وزير الصحة، إلى وضعية المجالس الجهوية للشمال والجنوب على اعتبار أنها شكلت منذ مدة عائقا أمام حسن سير وعمل المجلس الوطني برمته.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.