مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تؤكد السياسة السلمية التي ينهجها المغرب بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء (جامعي)

مبادرة جلالة الملك بتقديم مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي تؤكد السياسة السلمية التي ينهجها المغرب بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء (جامعي)

السبت, 14 سبتمبر, 2013 - 21:42

مكناس – قال السيد ندير الإسماعيلي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، يوم السبت، إن مبادرة جلالة الملك محمد السادس بشأن إقامة مستشفى عسكري ميداني في باماكو، وإرسال مساعدات إنسانية إلى الشعب المالي “تؤكد السياسة السلمية التي ينهجها المغرب لإيجاد حلول سياسية بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء”.

وأضاف السيد الإسماعيلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة الإنسانية لجلالة الملك هي “التفاتة هامة وجوهرية ” تندرج في إطار سياسة إعادة تموقع المغرب بإفريقيا والتأكيد على دوره التاريخي بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تؤكد أيضا على تواثب السياسة المغربية التي تنزع إلى السلم والعمل من أجل الاستقرار، لاسيما وأن مالي في طور مرحلة البناء الديمقراطي بعد انتخاب رئيس جديد للدولة و”القضاء على المجموعات الإرهابية”.
وأبرز السيد الإسماعيلي، وهو جامعي متخصص في الدراسات الأمنية الاستراتيجية لشمال إفريقيا، أن المبادرة الملكية ستعطي دينامية جديدة للعلاقات المغربية-الإفريقية التي أصبحت نموذجا للتعاون مع إفريقيا جنوب الصحراء التي تجمعها بالمملكة روابط متينة تاريخية وفكرية ودينية واجتماعية وثقافية وإنسانية واقتصادية .

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.