الملك خوان كارلوس، صانع الانتقال الديمقراطي بإسبانيا، يتخلى عن العرش بعد 39 سنة من الحكم

الملك خوان كارلوس، صانع الانتقال الديمقراطي بإسبانيا، يتخلى عن العرش بعد 39 سنة من الحكم

الإثنين, 2 يونيو, 2014 - 10:21

مدريد- قرر العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس الأول التخلي عن العرش لفائدة نجله ولي العهد أمير أستورياس الأمير فيليبي، بعد 39 سنة من الحكم في خدمة لإسبانيا.

وكان رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي، قد أعلن اليوم الاثنين بمدريد عن خبر التنحي ، في رسالة تمت تلاوتها في التلفزيون الاسباني.وعلى إثر هذا التنحي سيصبح الأمير فيليبي البالغ من العمر 46 سنة ملك إسبانيا المقبل الذي سيحمل إسم فيليب السادس.
واكد ملك اسبانيا خوان كارلوس في رسالة متلفزة الاثنين انه يتنازل عن العرش لنجله الامير فيليبي بغية دفع الملكية نحو “الحداثة”.
وقال العاهل الاسباني إن نجله “يتمتع بالنضج والاستعداد وحس المسؤولية (وهي مواصفات) ضرورية لتسلم رئاسة الدولة مع كل الضمانات، وفتح مرحلة جديدة من الأمل حيث تقترن الخبرة المكتسبة وزخم الجيل الجديد”.
ويعتبر خوان كارلوس الأول صانع الانتقال الديمقراطي في إسبانيا من خلال دستور 1978. فمنذ نونبر 1975 قام بإصلاحات ديمقراطية سريعة لوضع أسس دولة القانون والقضاء بشكل تدريجي على ديكتاتورية الجنرال فرانشيسكو فرانكو.

 

يا.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.