لقاء بالرباط يبرز الرافد الأندلسي في الهوية الثقافية المغربية

لقاء بالرباط يبرز الرافد الأندلسي في الهوية الثقافية المغربية

الجمعة, 28 يونيو, 2024 - 20:30

الرباط – سلط باحثون وخبراء متخصصون، اليوم الجمعة بالرباط، الضوء على الرافد الأندلسي ومدى انصهاره في الحضارة المغربية والهوية الثقافية والموسيقى والمعمار، وغيرها من مناحي الحياة.

واستعرض المشاركون، في هذا اللقاء الذي نظمته جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة حول “الرافد الأندلسي في الهوية الثقافية المغربية”، التمازج والتلاحم الذي وقع تاريخيا في المغرب، والتراث المشترك العربي والأندلسي في مجال العمارة والطبخ والأزياء والفنون، لتشكل هوية ثقافية لا تزال معالمها جلية في مختلف مناحي الحياة.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، عبد الكريم بناني، أن الجمعية اختارت تنظيم هذا اللقاء لكون العديد من الدراسات المنجزة والتي “ورثناها عن أجدادنا أضحت متجاوزة لأن الأندلس كثقافة وحضارة لا زالت لم تظهر بعد بصفة مركزة ودقيقة”.

وأضاف السيد بناني، في مداخلة بالمناسبة، أن الحضارة الأندلسية مبنية على التسامح بين الديانات والتفاهم والترفع عن كل ما من شأنه أن يحدث شرخا في صفوف البشرية، لتقدم بذلك نموذجا ناجحا على إمكانية الجمع بين مكونات ثقافية متعددة.

وأبرز طبيعة الرافد الأندلسي كجزء من الهوية المغربية، خصوصا بعد التنصيص عليه في دستور 2011، الذي اعتبر أن الهوية المغربية لها روافد متعددة من جملتها الرافد الأندلسي، “ما يجعل المغرب بلدا يحمل مشعل هذه الحضارة الجميلة”.

وأشار رئيس جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة إلى أن “الهوية المغربية ترتكز على التسامح والتعايش عبر قرون مديدة، وهي أيضا هوية متعددة ثقافيا وسياسيا واجتماعيا ومنفتحة على جميع الثقافات والديانات”.

من جانبه، توقف الأستاذ المتخصص في التراث الأندلسي بجامعة إلينوي في الولايات المتحدة، إيريك كالروود، عند أثر الرافد الأندلسي في الثقافة المعاصرة بالمغرب والعالم العربي، مستحضرا مظاهر وتجليات رافد التراث الثقافي الأندلسي في الهوية المغربية على الخصوص.

وتطرقت باقي المداخلات إلى العلاقة التاريخية بين المغرب والأندلس التي اتخذت العديد من المسارات الاجتماعية والسياسية والثقافية، مشيرة إلى خصوصية المعمار المغربي وتفرده على مستوى النقوش والزخارف، خاصة بالقصور والرياضات والمساجد والحدائق والأسوار والقلاع والقصبات.

وعلاوة على ذلك، ناقش المشاركون في هذا اليوم الدراسي مواضيع تهم أساسا “الأندلس بين المخيلة والتاريخ” و”الرافد الأندلسي في الميراث الصوفي المغربي.. معالم وآفاق” و”وظائف الموسيقى الأندلسية بالمغرب.. النظرية التأثيرية للطبوع” و”الأندلس غرس الأجداد وميراث الأحفاد”.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 13:50

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.