آخر الأخبار
كوب 21 : الخطاب الملكي، دعوة صريحة للمجتمع الدولي للانتقال من النوايا الحسنة إلى الإجراءات الملموسة (عالم مناخ)

كوب 21 : الخطاب الملكي، دعوة صريحة للمجتمع الدولي للانتقال من النوايا الحسنة إلى الإجراءات الملموسة (عالم مناخ)

الأربعاء, 2 ديسمبر, 2015 - 16:34

مونريال- أجرى الحديث: حسن العمري – أكد عبد الرحمن الفولاذي، الدكتور في علم المناخ، أن الخطاب الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر أطراف اتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) بباريس، يعد دعوة صريحة إلى المجتمع الدولي للانتقال من سياسة النوايا الحسنة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة.

وأوضح السيد الفولاذي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي يدق “ناقوس الخطر”، ويدعو المجتمع الدولي إلى ضرورة الانتقال من مؤتمرات “الوعود الفارغة” إلى تلك التي تنعقد تحت شعار الأمل والعمل، معتبرا أن (كوب 21)، و(كوب 22)، التي ستحتضنها مدينة مراكش سنة 2016، يعتبران موعدا للفرصة الأخيرة من أجل حماية كوكب الأرض.

وذكر بأن الهدف الرئيسي لمؤتمر (كوب 21) يتمثل في التوصل إلى اتفاق شامل وملزم تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري إلى أقل من درجتين مئويتين مقارنة مع العصر ما قبل الصناعي، مؤكدا على أن الكل متفق على أن مؤتمر باريس يشكل قمة الأمل، وتعزيز الوعي بضرورة حماية الأرض من كارثة بيئية بدأت ملامحها تلوح في الأفق.

وأضاف الخبير المغربي، المتخصص في دراسة الآثار المترتبة على ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن تغير المناخ على المنشآت الساحلية، أن جلالة الملك دعا إلى أجوبة أكثر إنصافا في مواجهة التغيرات المناخية، التي أصبحت تشكل تهديدا عالميا لجميع الدول، خاصة الفقيرة.

وقال .. كما أكد على ذلك جلالة الملك: “هل من الإنصاف أن نطالب الآخرين بالتقليص عندما نتوفر على كل شيء ¿ ولكن عندما نتوفر على القليل، هل المطالبة بالمزيد تعتبر إجراما في حق كوكب الأرض ¿ وهل من المناسب وصف التنمية بالمستدامة إذا كانت تدفع الجزء الأكبر من البشرية نحو الفقر ¿ وهل من المشروع أن تصدر توجيهات حماية البيئة عن الأطراف التي تعتبر المسؤول الأول عن ارتفاع حرارة المناخ ¿”

وحسب السيد الفولادي، مؤلف العديد من الكتب حول التكيف مع تغير المناخ في بعض بلدان منطقة البحر الكاريبي، فإنه بات من الضروري إعادة النظر في عدالة مكافحة الاضطرابات المناخية، باعتبار أن تلوث الهواء وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري لا تعرف الحدود.

وفي هذا الصدد، أبرز أن المجتمع المدني مدعو إلى الانخراط من أجل تغيير رؤية الدول الأكثر تقدما، التي يجب عليها تحمل مسؤوليتها التاريخية، ووضع حد لعدم الاكتراث واللامبالاة، موضحا أنه مهما كان مستوى التنمية الاقتصادية للبلد، فإن الشريحة الأكثر فقرا وهشاشة هي التي ستدفع الثمن.

وبخصوص القارة الإفريقية، لاحظ أن نقل التكنولوجيا الخضراء وتعبئة التمويلات الضرورية يمكنهما مساعدة البلدان الإفريقية على استغلال مواردها الطبيعية بطريقة نظيفة، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة والوفيرة (خصوصا الشمسية والريحية) في هذا الجزء من العالم لتحقيق التنمية المستدامة والمندمجة التي تتطلع إليها.

وأبرز عالم المناخ الأهمية التي تكتسيها قمة كوب 22 المقرر تنظيمها السنة القادمة بمراكش، والتي ينبغي أن تركز على مدى تكيف ومقاومة الإنسان لآثار التغيرات المناخية، علاوة على مواصلة تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة.

وحسب السيد الفولادي، فإن مشكلة الهجرة الناجمة عن تغير المناخ قد تكون في صلب مناقشات هذا المؤتمر، وهو ما أكد عليه الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عندما تحدث عن الحاجة إلى توحيد كل الطاقات من أجل تحقيق “العدالة المناخية”، لأن الاحتباس الحراري يؤدي إلى تنامي الهجرة، التي تولد المزيد من اللاجئين أكثر من الحروب.

وخلص إلى أن (كوب 22)، التي سيحتضنها المغرب خلال السنة المقبلة، ستنكب على تحديد الاستراتيجيات، وتعبئة الموارد اللازمة للتعامل مع الهجرات الجماعية المحتملة للسكان بسبب آثار التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا

فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة (حصيلة مؤقتة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 22:56

أصيب حوالي 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة مساء يوم الاثنين بفاس، حسب حصيلة مؤقتة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية.

وزير الإعلام الفلسطيني يثمن جهود جلالة الملك لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:20

ثمن وزير الإعلام الفلسطيني أحمد عساف، اليوم الاثنين بالرباط، جهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لدعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه العادلة.

مراكش: الأديب المجري لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب لسنة 2024

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 19:01

تسلم الأديب الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي، نهاية الأسبوع بمراكش، جائزة “فورمنتور” العالمية للأدب برسم سنة 2024.