كنزة الصفريوي وجليل بناني يفوزان بجائزة الأطلس الكبير 2013

كنزة الصفريوي وجليل بناني يفوزان بجائزة الأطلس الكبير 2013

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 8:33

الرباط – كانت الصحافية والكاتبة كنزة الصفريوي والمحلل النفساني جليل بناني، يوم الخميس بالرباط، أكبر الفائزين بجائزة الأطلس الكبير 2013 على التوالي في فئتي “كتابات فرانكفونية” و”جائزة كيلتير تيك” التي يمنحها الجمهور.

وتم تتويج كنزة الصفريوي على عملها المعنون ب”مجلة أنفاس (1966-1973) : آمال الثورة الثقافية في المغرب”، وجليل بناني عن كتابه “طبيب نفساني في المدينة”، في حين كوفئ كتاب “الإسلام في اليومي” الذي ألفه كل من محمد العيادي وحسن رشيق ومحمد الطوزي، وترجمه عبد العزيز لوديي ومحفوظ سعيدي ومحمد وصيف، ضمن فئة “الترجمات إلى العربية”.

وضمت لجنة تحكيم جائزة الأطلس الكبير، التي تم إحداثها من قبل سفارة فرنسا وأطفأت هذه السنة شمعتها ال20 ، مختصين مغاربة وفرنسيين في علم الاجتماع والنشر.

وفي المجموع، كانت تسعة أعمال (خمسة أعمال بالفرنسية وأربعة أعمال مترجمة) ضمن لائحة هذه الجائزة المرموقة المنظمة هذه السنة لأول مرة بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وقالت الكاتبة الصفريوي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل تسليم الجائزة الذي تم بمقر المكتبة الوطنية بحضور سفير فرنسا بالمغرب شارل فريس، لقد “اخترت العمل في مجلة أنفاس لأنها تمثل بالنسبة لي متنفسا ، و ريحا للحرية التي انغمست فيها على مدى عشر سنوات”

وبخصوص عمله المتوج ، أوضح جليل بناني في تصريح مماثل أن الأمر يتعلق “بكتاب مفتوح وفي متناول الجمهور ، يعالج الأسئلة التي تطرح على الناس حول المجتمع المعاصر ، لاسيما تلك المتعلقة بالشباب والمحبة والجنس والتعليم في علاقة مع العلاج والتحليل النفسي”.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.