قمة الكويت تدعو الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة

قمة الكويت تدعو الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 14:50

الكويت – دعت القمة العربية التي اختتمت أشغالها يوم الأربعاء بالكويت الى تطوير آلية مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة لتشمل عقد قمم عربية نوعية تعنى بالقضايا ذات الأولوية الملحة.
وأبرز اعلان الكويت الذي صدر في ختام الدورة ال 25 لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، أن هذه المؤتمرات ستنكب على القضايا المرتبطة بالارتقاء بمستوى الرفاه الانساني للمواطنين وتكرس أعمالها لوضع الحلول الناجعة لاشكالات التعليم والثقافة والصحة وقضايا المرأة والشباب والطفولة وحقوق الانسان.
وحث الاعلان على متابعة الاصلاح المؤسسي والهيكلي لمنظومة العمل العربي المشترك وتجديد نظمها وتفعيل آلياتها وتطوير تشريعاتها وقوانينها، بما يكفل لها الاسهام بفاعلية وكفاءة  في تحقيق النهضة العربية الشاملة.
وأكدت قمة الكويت التزام دول الجامعة العربية بالعمل على بناء القدرات البشرية على نحو متصل وبشكل منهجي، من خلال المؤسسات التعليمية ومؤسسات التكوين المهني بما يسهم في تراكم الرأسمال البشري القادر على دفع مسارات التنمية وإيلاء العناية بمحو الأمية وعلى نحو خاص في أوساط النساء وفي المناطق الريفية، وصولا الى مجتمع خال من الأمية.
وطالب الاعلان المؤسسات المعنية في الحكومات العربية بالعمل على زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية من خلال التكامل بين الاقتصادات العربية، والالتزام بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الدول العربية، وخاصة منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والاتحاد الجمركي، وصولا الى السوق العربية المشتركة.
وأكدت الوثيقة الختامية للقمة اعتماد العمل الاقتصادي الاجتماعي المشترك بوصفه الركيزة الأساسية للتعاون العربي من خلال زيادة الترابط في الهياكل الانتاجية في العالم العربي، بما يضمن التحول التدريجي للاقتصاديات العربية الى اقتصاديات تنافسية على مستوى العالم.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.