آخر الأخبار
قرار محكمة تاراسكون انتصار قضائي جديد يكرس السيادة الكاملة للمملكة على أقاليمها الجنوبية (خبير سياسي تونسي)

قرار محكمة تاراسكون انتصار قضائي جديد يكرس السيادة الكاملة للمملكة على أقاليمها الجنوبية (خبير سياسي تونسي)

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 15:47

تونس – أكد الخبير السياسي التونسي محمد نجيب ورغي، أن قرار محكمة تارسكون، القاضي برفض محاولات التشويش القضائي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي من قبل الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية (confédération paysanne)، يشكل انتصارا قضائيا جديدا للمغرب، يكرس سيادته الكاملة على الأقاليم الجنوبية.

وقال السيد ورغي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا القرار يعزز التطابق مع الشرعية الدولية لتثمين الموارد الطبيعية في هذه الأقاليم، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بانتكاسة أخرى ل”البوليساريو”، تأتي بعد بضعة أسابيع عن تلك التي مني بها مساندو الانفصاليين بالمملكة المتحدة.

واعتبر ورغي المدير العام السابق لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن هذا الرفض من قبل القضاء الفرنسي يعزز تأكيد الحقيقة ويؤيد المغرب في حقه، ويكرس بالتالي الطابع المشروع لعمل المملكة في أقاليمها الجنوبية.

وأوضح أن الدعوى ضد شركة إيديل المتخصصة في تسويق الفواكه والخضر المستوردة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، “لم تقنع القضاة، كما أن الحيل التي ظلت تحاك منذ زمن لم تنطلي على أحد”.

وأشار السيد ورغي إلى أن قرار المحكمة كذب الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية على طول الخط، من خلال إعطاء الأحقية لشركة إيديل، مسجلا أن الشركة نجحت في إثباث عدم توفر الكونفدرالية على صفة تخول لها اللجوء إلى القضاء والكشف أن هذه الدعوى مرفوضة بسبب التقادم.

واعتبر الخبير التونسي أنه “بالنسبة لبعض الأطراف التي لا تخفي عداءها للمغرب من خلال اللجوء باستمرار إلى مناورات سياسوية حقيرة ودنيئة لا تخفى على أحد حيثياتها ومآلاتها، فإن الرفض يكون هو المآل حتما”.

وكانت محكمة تاركسون قد أصدرت الثلاثاء قرارا بإدانة الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية، التي كانت تسعى إلى منع الشركة الفرنسية “إيديل” المتخصصة في تسويق الفواكه والخضر المستوردة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، من توزيع هذه المواد.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.