قرار محكمة تاراسكون، انتكاسة ذريعة للانفصاليين وداعميهم (خبير أمريكي)

قرار محكمة تاراسكون، انتكاسة ذريعة للانفصاليين وداعميهم (خبير أمريكي)

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 20:56

نيويورك – قال الخبير الأمريكي، صمويل ميلنر، إن الحكم الصادر عن محكمة تاراسكون الفرنسية ضد محاولة الكونفدرالية الفلاحية “Confédération paysanne” الطعن في الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يشكل انتكاسة ذريعة لميليشيا البوليساريو الانفصالية المسلحة وداعميها.

وأوضح الخبير في السياسات الدولية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار الذي لا لبس فيه، يدحض المناورات العقيمة والادعاءات المغرضة للانفصاليين ومؤيديهم، مبرزا أن هامش مناورة هذه الكيانات يتقلص بشكل متزايد في مواجهة الوعي الأوروبي المتنامي.

كما لاحظ السيد ميلنر أن قرار المحكمة الفرنسية ورفض المحكمة العليا في لندن للإجراء الذي اتخذته المنظمة غير الحكومية المؤيدة للانفصال ضد اتفاقية التجارة بين المغرب والمملكة المتحدة، يعزز موقف المغرب، وكذا دوره القيادي باعتباره شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي على المستويين الأمني والاقتصادي.

وسجل المحلل السابق في المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي، ومقره بواشنطن، أن هذه القرارات “الهامة” تُظهر الوعي المتنامي بالواقع الجيو-اقتصادي، الذي يبرز أن المغرب يعد في الآن نفسه شريكا تجاريا لا غنى لأوروبا عنه والمصدر الوحيد لتحقيق حكامة تضمن الاستقرار والازدهار في الصحراء المغربية.

وكانت محكمة تاراسكون أصدرت، الثلاثاء الماضي، قرارا بإدانة الكونفدرالية الفلاحية الفرنسية “Confédération paysanne”، التي كانت تعتزم منع شركة “إيديل” (IDYL) الفرنسية المتخصصة في تسويق الفواكه والخضروات المستوردة من المغرب، بما في ذلك الأقاليم الجنوبية، من توزيع هذه المواد.

وتم توظيف هذا التنظيم النقابي الفرنسي، من قبل “البوليساريو” ومواليها في فرنسا، في التحرش قضائيا بالاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.