آخر الأخبار
قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه ثمرة جهود دؤوبة لدبلوماسية رصينة بقيادة جلالة الملك (أستاذ باحث)

قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه ثمرة جهود دؤوبة لدبلوماسية رصينة بقيادة جلالة الملك (أستاذ باحث)

الجمعة, 11 ديسمبر, 2020 - 13:11

الدار البيضاء – قال الأستاذ الجامعي نبيل الكط، إن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على صحرائها، ثمرة جهود دؤوبة لدبلوماسية مغربية رصينة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضاف الكط، وهو أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية والسياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن إعلان الولايات المتحدة الأمريكية، باعتبارها القوة الدولية الوازنة والفاعل الأساسي في تحقيق السلم والأمن الدوليين والعضو الدائم بمجلس الأمن، اعترافها بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، “تتويج للحرص الشخصي لجلالة الملك على تدبير ملف النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية ولمجهودات الدبلوماسية المغربية التي كشفت للمنتظم الدولي عن زيف الأطروحة الوهمية والادعاءات المغرضة التي تحاول الجزائر الدفع بها لتأزيم وزعزعة استقرار المنطقة وكبح تنميتها”.

وأشار إلى أن الموقف التاريخي هذا للإدارة الأمريكية، “تعبير وانعكاس لمسار طويل ومثمر وبناء للتفاوض والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين والحليفين على المستوى السياسي و الاقتصادي و الأمني”، كما أنه، يؤكد، وبشكل حثيث، المصداقية التي يحظى بها المغرب من خلال مواقف جلالة الملك الثابتة والراسخة اتجاه القضايا الدولية والاقليمية.

وشدد على أن اعتراف الولايات المتحدة، بمغربية الصحراء، يمثل أيضا “تحولا جذريا ونوعيا”، سيعجل بحسم هذا الملف المفتعل في أقرب الآجال، في أفق تنفيذ مبادرة الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية على أرض الواقع.

وسجل الكط أن القرار الأمريكي المستجد، يؤكد الرهانات المعقودة على المغرب، كفاعل أساسي في تحقيق السلم والأمن الدوليين، وباعتباره أيضا بوابة ومنصة دولية ستلعب دورا حاسما في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والاستقرار بإفريقيا.

وأبرز الأستاذ الباحث، أن عزم الولايات المتحدة على فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، إشارة قوية لجميع الفاعلين الإقليميين والدوليين، بضرورة الاستفادة من آفاق الاستثمار والشراكة والتنمية الواعدة التي ستشهدها المناطق الجنوبية للمملكة.

اقرأ أيضا

المركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء- اللغة الفرنسية منصة في خدمة إشعاع المغرب على الصعيد القاري (السيد ميراوي)

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 22:30

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الخميس بالرباط، أن المركز الإقليمي الإفريقي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء – اللغة الفرنسية، يعد منصة لا محيد عنها في خدمة إشعاع المغرب على الصعيد القاري في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.

السيد السكوري: الحكومة تسعى للتوافق مع الشركاء الاجتماعيين والسياسيين حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 22:16

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الخميس بمجلس النواب، سعي الحكومة للتوافق مع مختلف الشركاء الاجتماعيين والسياسيين حول مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

الخميس, 18 يوليو, 2024 في 17:17

صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بإحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية