قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل جزء من التعايش السلمي بين المغاربة مسلمين ويهود (إعلامي مقدوني)

قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل جزء من التعايش السلمي بين المغاربة مسلمين ويهود (إعلامي مقدوني)

الخميس, 24 ديسمبر, 2020 - 19:58

سكوبي  –  أكد رئيس تحرير النسخة الرقمية ل”ميديا برينت” المقدونية ألكسندار داموفسكي، أن قرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل يشكل جزءا من التعايش السلمي بين المغاربة مسلمين ويهود.

وأوضح السيد داموفسكي وهو، أيضا، مؤسس ومسير يومية “الديلي فريمي”، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على دفاع المغرب عن القضية الفلسطينية، كما أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال اتصال هاتفي مع رئيس الولايات المتحدة”.

وسجل الإعلامي المقدوني أن المغرب كان ولايزال يبذل جهوده للنهوض بإرث اليهود المغاربة، مبرزا إقرار دستور 2011 مساهمة المكون اليهودي في وحدة المغرب.

وفي هذا السياق، أكد السيد داموفسكي إلتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتعزيز التراث اليهودي للمملكة، الذي يجسده إنشاء متحف الثقافة اليهودية بمدينة فاس خلال شهر ماي من سنة 2019، فضلا عن الانخراط في برنامج لترميم البِيَع والمقابر اليهودية بالمملكة.

ولفت إلى أن أفراد الطائفة اليهودية المغاربة هم الأهم في العالم العربي، إذ يعيش أزيد من مليون يهودي مغربي حاليا في إسرائيل، يحافظون على علاقات وثيقة مع بلدهم الأصلي، ليخلص إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل ليست سوى خطوة طبيعية في سيرورة تاريخ عريق وحد المغاربة مسلمين ويهود.

من جهة أخرى، اعتبر الإعلامي المقدوني أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، من خلال إعلان وقعه رئيسها دونالد ترامب، يشكل نقطة تحول في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مبرزا أنه نتاج مسلسل طويل انطلق قبل عامين.

وسجل أن هذا القرار يتماشى مع دعم الولايات المتحدة الأمريكية لمبادرة المغرب للحكم الذاتي منذ تقديمها سنة 2007، كحل واقعي وجاد وذي مصداقية لقضية الصحراء المغربية.

وأضاف أن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء يعد منعطفا في معالجة قضية الصحراء المغربية، وتتويجا للجهود الهامة التي تبذلها الولايات المتحدة بصفتها بلدا مؤثرا في جميع قرارات مجلس الأمن بشأن قضية الصحراء المغربية، في أفق التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي، مؤكدا أن هذا القرار الذي يتمتع بالقوة القانونية يتماشى مع الترتيبات المؤسسية الداخلية لحكومة الولايات المتحدة.

 

 

اقرأ أيضا

نهائي الدوري الماسي لألعاب القوى.. سفيان البقالي يحتل المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 21:28

احتل البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي، اليوم الجمعة، المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل ببلجيكا، المحطة الأخيرة من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

“ماستر زلايجي 2024”: “سوبر سيرام” و”سيكا المغرب” يكشفان عن الفائزين الثلاثة

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:47

كشفت “سوبر سيرام”، وهي شركة تابعة لمجموعة “يينا القابضة” والرائد الوطني في صناعة الزليج المخصص للأرضيات، و”سيكا المغرب” التي تعد فاعلا أساسيا في قطاع البناء والتشييد، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، عن المتوجين الثلاثة في مسابقة “ماستر زلايجي”، وهي مسابقة مخصصة لمهنيي تركيب السيراميك.

المغرب يشارك بستراسبورغ في مؤتمر جمعيات السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:00

شارك وفد مغربي في أشغال مؤتمر الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا المنعقد يومي 12 و13 شتنبر بستراسبورغ.