قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط (وزيرة)

قدرة مشاريع الطاقات المتجددة التي توجد في طور الاستغلال تبلغ 4600 ميغاواط (وزيرة)

الإثنين, 1 يوليو, 2024 - 16:01

الرباط –  أفادت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أن قدرة المشاريع المنجزة للطاقات النظيفة، والتي توجد في طور الاستغلال، تصل حاليا إلى حوالي 4600 ميغاواط.

وأبرزت السيدة بنعلي، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “تعميم استعمال الطاقة النظيفةّ”، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أنه تم الترخيص خلال نصف الولاية الحكومية الحالية لمشاريع للطاقات النظيفة بقدرة 2000 ميغاوات.

وأضافت أنه تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لتسريع تعميم استعمال الطاقات النظيفة، مشيرة في هذا الصدد إلى رفع وتيرة الاستثمار السنوي من 4 مليار إلى 15 مليار درهم بحلول سنة 2027.

ومن الإجراءات التي تمت، وفقا للسيدة الوزيرة، ” معالجة العائق الأساسي لتعميم الطاقات النظيفة والذي يتمثل في الشبكة”، لافتة إلى أنه “تمت تعبئة استثمارات تتجاوز 30 مليار درهم، وما يمثل أزيد 5 مليارات درهم سنويا في هذه الفترة”، موضحة أن الاستثمارات لم تتجاوز مليار درهم سنويا خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2022.

وفي ما يتعلق بالإصلاحات التشريعية، لفتت الوزيرة إلى أنه تم إصدار نصوص قانونية بهدف تطوير “الإنتاج اللا ممركز المتعلق بالطاقات النظيفة”، مؤكدة أن هذه المجهودات “مكنت من المصادقة على القدرة الاستيعابية للمنظومة الكهربائية، ومن نشر تعريفة ولوج واستعمال الشبكة الكهربائية، وخدمات المنظومة الكهربائية لأول مرة في 31 يناير 2024”.

اقرأ أيضا

منظمة اليونسكو تطلق إنذارا بشأن التدهور السريع للتربة

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:59

حذرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الاثنين، من التدهور السريع للتربة، مع مخاطر كبيرة على التنوع البيولوجي والحياة البشرية، داعية “المجتمع الدولي إلى جعل هذا الأمر أولوية”.

السيد صديقي يسلط الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 21:13

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بأكادير، الضوء على الدور النشط للمغرب في مجال المحيطات الحيوية.

تتبع اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة.. إرادة مشتركة لتوطيد التعاون التجاري

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 19:48

انطلقت، اليوم الاثنين بواشنطن، أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة المكلفة بتتبع اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والمغرب، بمقر وزارة التجارة الأمريكية، ترأسها بشكل مشترك وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والممثل التجاري المساعد للولايات المتحدة لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، براينت تريك.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية