قانون المالية 2014 : ميزانية ارتكزت على فرضيات متفائلة (خبير)

قانون المالية 2014 : ميزانية ارتكزت على فرضيات متفائلة (خبير)

الخميس, 9 يناير, 2014 - 10:55

الرباط – قال الخبير الاقتصادي ادريس عباسي إن إعداد قانون المالية لسنة 2014 تم على أساس فرضيات متفائلة تشمل بالخصوص تقلبات المناخ وأسعار النفط ونمو الطلب الخارجي.

وأوضح السيد عباسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه لم يتم التأكد بعد من نتائج الموسم الفلاحي، في الوقت الذي يستند فيه قانون المالية على محصول متوقع ب 70 مليون قنطار من الحبوب ، فيما يظل انخفاض أسعار النفط إلى 105 دولارات للبرميل رهينا بتطورات الوضع في نيجيريا وليبيا و سورية ودور إيران.

وأضاف الأستاذ الجامعي أنه” لا يمكن التعويل” على فرضية نمو الطلب الخارجي ب 3،4 في المائة لكون الهيئات الدولية لا تتوقع هذا الارتفاع ، مشيرا إلى أن مستوى استهلاك الأسر قد يتأثر سلبا بما أنه تمت مراجعة سياسة الضرائب ودور صندوق المقاصة.

بالإضافة إلى ذلك، يقول السيد عباسي، فإن خصوصية هذا القانون المالي تتمثل في انطلاق عملية الإصلاح الضريبي، وخاصة فرض الضرائب على القطاع الفلاحي وتبسيط الاجراءات الضريبية من خلال المرور إلى قاعدة المعدلات الثلاث.

وأكد وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد أنه “سعيا إلى تشجيع الاستثمار العمومي، نص قانون المالية لسنة 2014 على الإعفاء من ضريبة الشركات والاعفاء من رسوم التسجيل بالنسبة للعمليات التي تندرج في إطار صندوق الاستثمار ( صندوق إفريقيا 50 ) الذي أنشأه البنك الأفريقي للتنمية.

وأشار السيد بوسعيد إلى أن قانون المالية الجديد يعتبر أن الانتعاش الاقتصادي الوطني ينبغي أن يقوم على أربع مرتكزات أساسية هي التصنيع ودعم التصدير، والاستثمار المهيكل وتعزيز القدرة التنافسية المجالية والاقتصادية وخلق تماسك في الاستراتيجيات القطاعية.

وأبرز وزير الاقتصاد والمالية أن ” المغرب يسير على الطريق الصحيح من حيث اختياراته الاقتصادية والاستراتيجية والقطاعية ومن حيث تعزيز مصداقيته لدى شركائه الاقتصاديين”، مشيرا إلى أن المستثمرين الأجانب يعتبرون المملكة قاعدة للإنتاج والتصدير نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

ويطمح قانون المالية لسنة 2014 في تخفيض العجز في الميزانية إلى 4،9 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، وذلك في سياق الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي .

وتم تحديد هذا الهدف ارتكازا على أساس فرضية تحقيق معدل نمو الناتج الداخلي الخام بنسبة 4،2 في المائة سنة 2014، وبمعدل صرف الدولار في حدود 8،5 درهم كمتوسط وسعر برميل النفط في حدود 105 دولارات كمتوسط.

 

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.