في ظرف سنة، استقطب متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر أزيد من 163 ألف زائر مغربي وأجنبي (المهدي قطبي)

في ظرف سنة، استقطب متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر أزيد من 163 ألف زائر مغربي وأجنبي (المهدي قطبي)

الثلاثاء, 20 أكتوبر, 2015 - 14:28

أجرى الحديث حسين الميموني

الرباط – قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، إن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر استقطب منذ افتتاحه في وجه العموم في أكتوبر الماضي ما يزيد على 163 ألف زائر، بين مغاربة وأجانب، يشكل التلاميذ من مختلف مناطق المملكة جزء كبيرا منهم.

وأبرز قطبي في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة تخليد الذكرى الاولى للمتحف تحت شعار “سنة ممن العطاء” أن “الأمر يتعلق بنجاح شعبي في حيز زمني ضيق، لدى الجمهور المغربي، لدى التلاميذ الوافدين من مختلف مناطق المملكة، وأيضا لدى الأجانب، على اعتبار أن الرباط أصبحت معبرا ضروريا بالنسبة للسياح”.

وشدد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، في هذا الاطار، على أن المتحف يضطلع بدور محوري في استراتيجية الرباط، مدينة الأنوار، عاصمة الثقافة.

يذكر أن المتحف الذي يقع في قلب العاصمة الإدارية للمملكة، المدينة المصنفة تراثا عالميا من طرف اليونيسكو منذ 2012 ، والذي كلف استثمارا قدره 200 مليون درهم، يقدم نفسه كفضاء للتبادل والتعريف بأهم المواهب الفنية ومكان يستأنس فيه المغاربة بإبداعات الفنانين المعاصرين وحيث يمكن للمغاربة أن يتملكوا من خلاله تاريخهم.

وحول الأنشطة والتظاهرات التي يحتضنها المتحف، أشار قطبي الى طائفة من الندوات والمعرض الافتتاحي الذي حمل عنوان “1914- 2014: مائة عام من الإبداع” و معرض “المغرب الوسيط” الذي احتضنه سابقا متحف اللوفر وعرف نجاحا عارما في الرباط، ثم معرض “ماين ستريت”، حول الفن الحضري.

ويعد المتحف الذي دشنه صاحب الجلالة في أكتوبر 2014 أول مؤسسة متحفية بالمملكة موجهة كليا الى الاحتفاء بالفن الحديث والمعاصر، وأول مؤسسة عمومية تستوفي المعايير المتحفية الدولية.

اقرأ أيضا

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

معرض الفرس بالجديدة.. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز رقمنة الفلاحة والنهوض بفن الفروسية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 15:39

جرى، اليوم الثلاثاء، على هامش الدورة الـ15 لمعرض الفرس للجديدة، التوقيع على اتفاقيتين تهدفان إلى تطوير التقنيات والتكنولوجيات المعتمدة في المجال الفلاحي والنهوض بفن الفروسية.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 10:46

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,37 في المائة ليستقر عند 14.426,34 نقطة.