فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون تشيد بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

فعاليات المجتمع المدني بجهة العيون تشيد بمصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

الأربعاء, 11 ديسمبر, 2013 - 17:14

العيون – أشادت هيئات ومنظمات المجتمع المدني بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء بمصادقة البرلمان الأوروبي، أمس الثلاثاء، على اتفاقية الصيد البحري مع المغرب.

وأكدت هذه المنظمات والهيئات، في بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الأربعاء، أن هذا الاتفاق هو انتصار آخر للدبلوماسية المغربية على خصوم الوحدة الترابية وتجسيد لمتانة العلاقات العريقة التي تجمع المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأبرزت أن المصادقة على هذه الاتفاقية هي اعتراف صريح من الاتحاد الأوروبي بالسيادة المغربية التامة على أقاليمه الجنوبية، بالرغم من أعمال التشويش والمناورات المتكررة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

من جهة أخرى، جددت هذه الفعاليات التأكيد على تشبثها بمقترح الحكم الذاتي كحل واقعي حظي بإشادة وإجماع دوليين، مبرزة أن هذا المقترح يضمن كرامة وحرية وحقوق الساكنة الصحراوية عكس ما يعيشه المغاربة المحتجزون بمخيمات تندوف من تنكيل واضطهاد.

وأكدت أن الساكنة الصحراوية لها قناعة ثابتة وراسخة في مبادرة الحكم الذاتي التي شاركوا في بلورتها عن طريق المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية كفاعلين جمعويين بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وطالبت الفعاليات، من المبعوث الأممي الإسراع في إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل والذي عمر طويلا، مستحضرين في نفس الوقت، الظرفية الدولية الراهنة والتحديات التي يعرفها العالم وخاصة ما يمثله هذا النزاع المفتعل من تهديد للاستقرار بالمنطقة المغاربية ومنطقة الساحل والصحراء.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.