آخر الأخبار
فاس: سجناء سابقون يستفيدون من يوم تحسيسي حول الأمراض المنقولة جنسيا

فاس: سجناء سابقون يستفيدون من يوم تحسيسي حول الأمراض المنقولة جنسيا

السبت, 28 سبتمبر, 2024 - 14:35

فاس-  استفاد 34 سجينا سابقا، اليوم الجمعة بفاس، من حملة تحسيسية حول الأمراض المنقولة جنسيا، نظمتها المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بفاس- مكناس.

ويندرج هذا اليوم، الذي نظم بالتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة بفاس ومركز المصاحبة وإعادة الإدماج التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بفاس، حول موضوع “حان وقت العمل”، في إطار مخطط “مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسي من نوع C”، الذي أطلقته الوزارة الوصية سنة 2022 بهدف القضاء على هذا المرض باعتباره يشكل تهديدا للصحة العمومية في أفق 2030.

وفي إطار هذا اليوم، استفاد هؤلاء السجناء السابقون من جلسات تحسيسية حول الأمراض المنقولة جنسيا أشرف عليها متخصصون في مجال الصحة، فضلا عن إجراء اختبارات مجانية للكشف عن الأمراض المنقولة جنسيا بمركز المصاحبة لإعادة الإدماج التابع لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بفاس.

وأوضحت سناء الزين، المسؤولة الجهوية عن برامج الأمراض المنقولة جنسيا والتهاب الكبد الفيروسي بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اليوم يندرج في إطار حملة جهوية لمكافحة الأمراض المنقولة جنسيا.

وأضافت أن هذا اليوم، وهو الثالث من نوعه المنظم بمركز المصاحبة لإعادة الإدماج، “يمكننا من التفاعل بشكل مباشر مع السجناء السابقين حتى نتمكن من الإجابة على تساؤلاتهم حول الأمراض المنقولة جنسيا والتدابير الواجب اتخاذها في حالة الإصابة بها”، مضيفة أن هذه المبادرة تهدف أيضا إلى تبديد الصور النمطية المرتبطة بهذه العدوى الفيروسية، بما في ذلك “التهاب الكبد الفيروسي من نوع C” وفيروس نقص المناعة المكتسبة ومرض الزهري، وإخبار الساكنة المستهدفة بتحمل تكاليف العلاجات المتوفرة.

وقالت إن “الكثيرين لا يعرفون، على سبيل المثال، أن علاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع C متاح مجانا للمرضى الذين يعانون من هذا المرض وأن بإمكانهم الشفاء التام بعد بضعة أشهر من العلاج”.

من جانبه، قال المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، كمال الوارتي، أن هذا اليوم، الذي استفاد منه 34 سجينا سابقا، يندرج في إطار استراتيجية المؤسسة الرامية إلى إعادة إدماج هذه الفئة في المجتمع.

وشدد على أن “هذا الأمر مهم لاسيما وأن السجناء يعيشون في أماكن مغلقة من شأنها أن تؤدي إلى انتشار بعض الأمراض الفيروسية”، مشيرا إلى أن المؤسسة تتكفل بالسجناء السابقين عند الإفراج عنهم لتسهيل إعادة إدماجهم في أسرهم ووسطهم المهني.

اقرأ أيضا

المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا (نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:25

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، أمس الجمعة بمراكش، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 .. الروح القتالية والثقة في النفس عاملان حاسمان في المواجهة أمام البرازيل (الدكيك)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:00

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية