آخر الأخبار
فاس-بولمان: إطلاق خدمة العمل بمساطر التدبير اللامادي لطلبات رخص البناء

فاس-بولمان: إطلاق خدمة العمل بمساطر التدبير اللامادي لطلبات رخص البناء

الخميس, 8 مايو, 2014 - 23:26

فاس- تم يوم الخميس بفاس، إطلاق مشروع مسطرة التدبير اللامادي المتعلقة بالدراسة القبلية لطلبات رخص البناء بجهة فاس بولمان.

وتم إطلاق هذا المشروع النموذجي خلال حفل ترأسه وزير التعمير واعداد التراب الوطني، محند العنصر، الذي أكد على أهمية هذا الورش في مسار تحديث الإدارة المغربية وتفعيل الإدارة الإلكترونية من أجل خدمة المواطنين بشكل أفضل وتمكين الاقتصاد الوطني من شروط التأهيل والإقلاع في مختلف المجالات.
وأضاف أن هذا الورش يمثل مرتكزا أساسيا للنهوض بتكنولوجيا الاتصال بالمغرب بهدف الرقي بمعايير الجودة والشفافية والقرب الإداري، مؤكدا أن انخراط المغرب في مجتمع المعرفة صار اختيارا لا رجعة فيه لرفع تحديات التنمية المستدامة وتعزيز التنافسية الاقتصادية.
وأكد العنصر أن التعمير يعد قطاعا يجذب استثمارات هامة لها أثر اجتماعي واقتصادي وإسهام كبير في إحداث الثروة وفرص الشغل للمجتمع، كما تشكل موردا أساسيا من موارد الدخل بالنسبة للدولة والجماعات الترابية.
وأبرز الثغرات والصعوبات التي تعترض تدبير طلبات رخص البناء، مشيرا إلى أن وزارة التعمير، وفي إطار تفعيل مقتضيات مرسوم ضابط البناء العام المحدد لشكل وشروط تسليم الرخص، عملت على تشجيع وكالات التهيئة الحضرية على الانخراط في جهود تفعيل الإدارة الإلكترونية عبر، بالخصوص، الدراسة الإلكترونية القبلية للملفات، ما جعل بعض هذه الوكالات تحظى باعتراف دولي (وكالات التهيئة الحضرية للصويرة والرباط-سلا، وأكادير، والخميسات).

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.