آخر الأخبار
عملية مرحبا .. تعبئة شاملة بمطار وجدة – أنجاد لاستقبال أفراد الجالية في ظروف جيدة

عملية مرحبا .. تعبئة شاملة بمطار وجدة – أنجاد لاستقبال أفراد الجالية في ظروف جيدة

الخميس, 4 يوليو, 2024 - 10:47

وجدة – يشهد مطار وجدة – أنجاد الدولي، منذ انطلاق عملية مرحبا 2024، تعبئة شاملة لاستقبال أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في أحسن الظروف.

ولإنجاح هذه العملية، ضاعف القائمون على المطار جهودهم لتعزيز إجراءات المراقبة الأمنية والجمركية والصحية، فضلا عن تجنيد فرق مكلفة بتوجيه ومواكبة المسافرين، إلى جانب العناصر التابعة لشركات الطيران والمصالح الجوية، في تنسيق محكم بهدف ضمان الانسيابية القصوى في حركة المسافرين وأمتعتهم.

ويحظى أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج وغيرهم من المسافرين باستقبال خاص حيث تتم مواكبتهم منذ لحظة الوصول إلى أن ينهوا عمليتي التسجيل والمراقبة، في الوقت الذي تتولى فيه مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بتنسيق مع سلطات المطار، مرافقة المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، وتسهر على تقديم التسهيلات اللازمة لهم.

وقال مدير مطار وجدة – أنجاد الدولي، سعيد بن بوعزة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المنشأة المطارية استقبلت، منذ انطلاق عملية مرحبا 2024 في الخامس من يونيو المنصرم، أزيد من 100 ألف مسافر، بارتفاع بنسبة 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وبنسبة 38 في المائة بالمقارنة مع السنة المرجعية 2019.

وأكد على تعبئة جميع الطاقات والموارد البشرية والمادية للمكتب الوطني للمطارات وشركائه في الشأن المطاري؛ خاصة مصالح المديرية العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، وإدارة الجمارك، وشركة المناولة، والوحدة الطبية، من أجل إنجاح هذه العملية.

وأبرز أيضا، تظافر جهود كافة هذه المصالح من أجل ضمان مستوى جيد للخدمات المقدمة للمسافرين والمرافقين، وذلك عبر تعزيز فرق التوجيه والإرشاد، والحرص على اشتغال المحلات التجارية، بما فيها المطاعم والمقاهي، ومكاتب الصرف، حسب مواعيد الرحلات.

وأشار السيد بن بوعزة، إلى أن الأمر يتعلق كذلك بتقديم التسهيلات الضرورية للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وضمان الانسيابية، وتقليص المدة الزمنية لمرور المسافرين عبر جميع نقط العبور والمراقبة، وأثناء تسليم الأمتعة، مع العمل على ضمان مواقيت إقلاع الطائرات.

من جهة أخرى، استقبل مطار وجدة – أنجاد، منذ بداية السنة الجارية أكثر من 440 ألف مسافر، أي بارتفاع بنسبة 15 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وبنسبة 52 في المائة مقارنة مع السنة المرجعية 2019.

ويعزى هذا الارتفاع، حسب مدير المطار، إلى الإثراء والتنويع المستمرين للعرض الجوي، عبر برمجة أكثر من 7 آلاف و500 رحلة في السنة تربط المطار ب 22 وجهة دولية، و4 وجهات داخلية، مضيفا أنه بالنسبة للرحلات الجديدة التي نُظمت هذه السنة، فهناك رحلتين دوليتين مع فارسوفيا وثلاثة خطوط داخلية تربط وجدة بمدن مراكش وأكادير وطنجة.

اقرأ أيضا

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين (وزارة)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 12:14

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية