عمالة عين السبع الحي المحمدي: تخليد ذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالكشف عن حصيلة المرحلة الثالثة

عمالة عين السبع الحي المحمدي: تخليد ذكرى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالكشف عن حصيلة المرحلة الثالثة

الخميس, 18 مايو, 2023 - 20:17

الدار البيضاء – نظمت عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي (الدار البيضاء)، اليوم الخميس، يوما احتفاليا تخليدا للذكرى ال18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وذلك تحت شعار “حصيلة منجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة”.

وشكل هذا الاحتفال، الذي حضره مختلف الفاعلين والمختصين في مجال التنمية البشرية، فرصة سانحة لاستحضار أهم المنجزات المحققة على مستوى العمالة خلال هذه المرحلة، التي جاءت لتعزيز سلسلة من المكتسبات التي راكمتها المرحلتين السابقتين من هذا الورش الملكي الذي أرسى دعائمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 18 ماي 2005.

وبالمناسبة، جاء في كلمة افتتاحية لعامل عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي السيد حسن بنخيي، بصفته رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تضطلع على مستوى تراب العمالة بدور حاسم في النهوض بالعنصر البشري، وذلك من خلال إعادة توجيه برامجها للتركيز على الأجيال الصاعدة وتحسين الإدماج الاقتصادي للشباب.

ومن خلال هذه الكلمة، التي تلاها بالنيابة الكاتب العام للعمالة السيد بوشعيب بولهروش، تم جرد عينة من المشاريع التنموية التي كان لها وقع إيجابي على الظروف المعيشية لمختلف الفئات المستهدفة، مشيرا إلى أن برامج هذه المرحلة تفتح آفاقا واعدة في مختلف المجالات، بما مكن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من مواصلة مسيرتها الممتدة ل18 عاما، وذلك من أجل خدمة أبناء الوطن وتطوير كافة مؤشرات التنمية.

وانطلاقا من الواجب والمسؤولية الملقاة على عاتق الجميع، دعا العامل كافة مكونات الحضور في هذا اللقاء، إلى المشاركة بطريقة بناءة في الأوراش و التحولات التي تعرفها البلاد للنهوض بأوضاع الفئات التي تعيش العوز والهشاشة ودعم الأطفال و الشباب وتشجيعهم على التشبث بثوابت الهوية المغربية والانفتاح على القيم الكونية.

وفي المنحى ذاته، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة طارق المراكشي عرضا مفصلا حول حصيلة برنامج المرحلة الثالثة، مشيرا في ثناياه إلى أن الفترة الممتدة ما بين 2019 و2023 عرفت برمجة 296 مشروعا شملت كلا من برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، وبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وكذا برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وأوضح أن هذه المشاريع، التي ساهم صندوق المبادرة الوطنية للتنمية في إخراجها إلى حيز الوجود بما قيمته 83 096 788,48 درهم، استهدفت في مجملها 333169 مستفيدا ومستفيدة.

وتميز هذا الاحتفال بعرض فيلم مؤسساتي حول بعض المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضلا عن شريطي فيديو حول 6 من أفضل المشاريع المنجزة في إطار محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب، وأخرى تخص المشاريع الناجحة في إطار محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وتوج الاحتفال بتوزيع 14 شيكا نقديا لمساعدة عدد من الشبان على تمويل مشاريعهم، مقسمة مناصفة ما بين المستفيدين من محور دعم ريادة الأعمال لدى الشباب ومحور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

واختتم الحفل بقيام المشاركين بجولة استطلاعية لأروقة معرض نظم بالمناسبة للتعرف على 18 مشروعا تهم مجالات عدة منها صناعة المجوهرات وإعداد الحلويات والصناعة التقليدية والأثاث والتجهيزات المنزلية والخياطة والطرز وكذا الطباعة الرقمية ومستحضرات التجميل.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن الدورة الثانية لـ”أسبوع الحلول الإفريقية” من 17 إلى 19 أكتوبر 2024 (منظمون)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:55

تنعقد بالرباط، خلال الفترة ما بين 17 و 19 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من “أسبوع الحلول الإفريقية” (SAS-2024)، وهو حدث دولي يقدم حلولا مبتكرة موجهة بالكامل لتنمية القارة، وفق ما أفاد به المنظمون.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الارتفاع ، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند 13.949,19 نقطة.

المغرب مستعد لتقاسم تجربته مع أندونيسيا والدول الإفريقية طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (السيد بوريطة)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:22

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين ببالي، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها لتقوية أواصر الشراكة مع إندونيسيا والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية