آخر الأخبار
عرض حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة فرصة لاكتشاف الثقافة والثرات المغربيين (السيد الادريسي)

عرض حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة فرصة لاكتشاف الثقافة والثرات المغربيين (السيد الادريسي)

الثلاثاء, 20 فبراير, 2024 - 21:25

الدوحة –  قال عبدالعزيز الإدريسي، مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، إن عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي، بمتحف الفن الاسلامي بقطر ، ولاول مرة خارج المغرب، يكتسي رمزية كبيرة بالنسبة للمغرب لكونه يشكل فرصة للتعريف بثراء القافة والثرات المغربيين.

وأضاف السيد الإدريسي رئيس قسم المتاحف بالمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، ومندوب المعرض، في تصريح للصحافة على هامش افتتاح معرض بالدوحة تضمن حلي أمازيغية في ملكية القصر الملكي، إيذانا بافتتاح “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” إن هذا المعرض فريد من نوعه، “نظرا لمكانته ورمزيته الكبيرة، حيث إنه لأول مرة تعرض هذه المجموعة خارج المملكة وفي بلد شقيق، ما يمثل عربون صداقة بين البلدين” .

واشار إلى أن هذه الحلي التي تتميز بجمالية كبيرة تكتسي اهمية قصوى تتجلي في تنوع الاشكال المنتجة والمواد المستخدمة والتقنيات المعتمدة ، مضيفا انه تم اختيار القطع المعروضة بعناية كبيرة من أجل تمثيل جل مناطق المغرب من صحرائه إلى شماله ومن شرقه الى غربه .

وخلص السيد الإدريسي إلى أنه وقع الاختبار على معرض من هذا النوع ليعطي انطلاقة العام الثقافي قطر ـ المغرب 2024 وذلك بالنظر للقيمة الكبيرة ولثراء هذه المعروضات.

يذكر أن “الأعوام الثقافية قطر المغرب 2024” افتتحت اليوم بمعرض خاص بمجموعة حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الإسلامي للدوحة، اعترافا بالروابط الفريدة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، وبين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتتضمن هذه المجموعة 200 قطعة من الجواهر الفضية للقصر الملكي ذات أهمية وحمولة تاريخية وثقافية، وتمثل مختلف جهات ومجموعات عرقية متنوعة بالمغرب، من جبال الأطلس الشاهقة إلى الأقاليم الصحراوية.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية