عبد الرفيع الجواهري يحمل جمهور آسفي إلى أجواء ” القمر الأحمر”، و”راحلة”

عبد الرفيع الجواهري يحمل جمهور آسفي إلى أجواء ” القمر الأحمر”، و”راحلة”

الأحد, 15 ديسمبر, 2013 - 17:18

آسفي – حمل  الشاعر عبد الرفيع الجواهري مساء أمس السبت جمهور مدينة آسفي إلى أجواء روائع نصوصه الشعرية سواء منها التي طبعت الأغنية العصرية المغربية ك” القمر الأحمر” و” راحلة ” أو جديد  إبداعه الشعري .
وألقى الجواهري، الذي استضافته مدينة الثقافة والفنون بآسفي بمناسبة المعرض الجهوي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة من 13 إلى 18 دجنبر الحالي، مجموعة من قصائده المغناة  التي راكمها منذ أكثر من ثلاثين سنة وعلى رأسها قصيدة “القمر الأحمر” و”راحلة”، وذلك بمصاحبة  الفرقة الموسيقية “جسور” برئاسة عازف العود عبد الحق ورادي.
كما ألقى الجواهري مجموعة من القصائد التي تتصدر دواوينه الشعرية المتنوعة من بينها “وشم في الكف” و”شيء كالظل” و”كأني أفيق” و”الربسوديا الزرقاء” والتي تختزل مضامين تتنقل ما بين ماهو فني وأدبي وما هو سياسي وحقوقي واجتماعي تعبيرا عن مراحل من التحولات التي عايشها الشاعر، كما هو الحال في قصائد “كازابلانكا” و”رأيت السيف في يد من أحب” و”يكفيني أنك أنت حبيبتي” و”المخبر”.
وعبر الجواهري في كلمة خلال هذه الأمسية الشعرية عن سعادته  للعودة إلى مدينة آسفي بعد غياب استمر نحو عقدين من الزمن منوها بالتطورات التي أصبحت تعرفها المدينة على مستوى بنياتها وأنشطتها الثقافية ومساهماتها التاريخية في التحولات التي يشهدها المغرب اليوم.
وعرف جواهري الذي يزاول مهنة المحماة بانشغاله بأكثر من مجال حيث سبق له أن ترأس اتحاد كتاب المغرب خلال التسعينيات من القرن الماضي وهو نائب برلماني سابق عن مدينة مراكش وأحد مؤسسي المنظمة المغربية لحقوق الإنسان وتدرج في مواقع المسؤولية بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ويعتبر أحد رواد الكتابة الساخرة في الصحافة المغربية.

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.