عبد الحليم السمار .. موهبة فائقة في النحت على الخشب

عبد الحليم السمار .. موهبة فائقة في النحت على الخشب

الأربعاء, 24 يوليو, 2013 - 11:28

الحسيمة- كان بإمكان عبد الحليم السمار، ابن نجار والحائز سنة 2012 على الجائزة الأولى لبرنامج “صنعة بلادي” (فئة الابتكار) الذي بثته القناة الثانية، الاكتفاء بإعادة إنتاج المخططات التي رسمها أسلافه لصناعة أنواع الأثاث المطلوبة، إلا أن موهبته دفعته للخروج عن المألوف، مبتكرا أعمال نحت خشبية تسر الناظر وتسائل الروح.وطور عبد الحليم، المزداد بمدينة تمسمان الهادئة في شمال المغرب (حوالي 50 كلم جنوب شرق الحسيمة)، علاقة خاصة مع الخشب لدرجة اختراق جميع أسراره، قائلا “عندما كان أقراني من الأطفال يلعبون كرة القدم أو باقي الألعاب الشعبية، كنت ألزم الورشة لتشكيل ألعابي الخاصة من بقايا الخشب الذي يتركه والدي”.

وانتقل والده منذ صغره إلى الحسيمة، المدينة التي ستطبعه للأبد والشبه حاضرة في أعماله وواصل فيها دراسته دون التوقف عن مداعبة قطع الخشب عبر الاشتغال في ورشة والده خارج ساعات الدراسة.

وواجه عبد الحليم، الذي ينحدر من أسرة متواضعة، تحفظا قويا من قبل والده الذي كان يعتبر أن النحت “مضيعة للوقت” ودفعه بالأحرى للتركيز على مهنته كنجار لكسب لقمة العيش، إلا أنه واجه هذه العقبة وأقنع والده بقدرته على التوفيق بين هوايته ومصدر عيشه.

وهكذا، وبفضل تفانيه وعشقه للنحت وكذا بتشجيع من أصدقائه وأساتذته، حصل عبد الحليم على جائزة الابتكار في برنامج “صنعة بلادي”.

وقال “إن هذه التجربة طبعتني في العمق، وستظل إحدى اللحظات الأهم في حياتي الفنية”، مقرا أنه “طالما تردد قبل أن يترشح للبرنامج لأن الأمر يتعلق بمغامرة للتنافس مع كبار الصناع التقليديين في المغرب، خاصة أولئك القادمين من المناطق المعروفة بمهاراتها في الصناعة التقليدية كفاس ومكناس ومراكش”.

وتتأثر أعمال عبد الحليم النحتية، في جزء كبير، منها بخصوصيات الحسيمة كمدينة ساحلية وجبلية. وتحضر العناصر المستوحاة من هذا المحيط في الغالب في أعماله كالمراسي وشباك الصيد والسفن والأشرعة ودفات السفن القواقع وطيور الماء.

كما يحضر مكون الهوية في أعمال هذا النحات، الذي يدمج الرموز والأشكال الهندسية المميزة للمنطقة (تسغناس والوشم)، مخصصا أيضا حيزا كبيرا لحروف تيفيناغ إلى جانب الحروف العربية واللاتينية وذلك “لإبراز الجانب التعددي للهوية المغربية”، حسب عبد الحليم.

ولا تنقص هذا العاشق لمدينة الحسيمة الأفكار والاقتراحات لتأثيت وتزيين الزوايا الخفية في مدينته الحاضنة. ويقترح على سبيل المثال أن يوضع في الساحة الكبرى بالحسيمة نحت يشكل علامة مميزة للمدينة، مقترحا في هذا الشأن “تمثالا للدلفين، الصنف واسع الانتشار في سواحل المدينة”.

(بقلم : إلياس خلفي)

اقرأ أيضا

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.