آخر الأخبار
طنجة.. غنى وتنوع الخطاب التعبيري الإفريقي محط اهتمام الدورة الـ18 للمعرض الدولي للكتاب والفنون

طنجة.. غنى وتنوع الخطاب التعبيري الإفريقي محط اهتمام الدورة الـ18 للمعرض الدولي للكتاب والفنون

الجمعة, 9 مايو, 2014 - 14:35

طنجة – أبرز الكتاب والمفكرون والصحفيون المشاركون في الموائد المستديرة المنظمة بطنجة في إطار فعاليات الدورة الـ18 للمعرض الدولي للكتاب والفنون، يوم الخميس، غنى وتنوع الخطاب التعبيري الإفريقي، الذي يعكس ثراء التقاليد الثقافية والتعددية اللغوية في القارة السمراء.
وأكد المشاركون في هذا المعرض، الذي ينظمه المعهد الفرنسي إلى غاية يوم الأحد القادم، في إطار موسمه الثقافي بشراكة مع جمعية طنجة للعمل الثقافي، أن هذا الغنى التعبيري ينعكس أيضا من خلال انفتاح الأدب الإفريقي على اللغات الغربية، كوسيلة للنقل والتقديم الحديث للفكر الإفريقي.
وفي هذا السياق، أكد الكاتب والدبلوماسي الكونغولي هنري لوبيز، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “التعددية اللغوية في إفريقيا “، على خصوصيات وسائط التعبير الإفريقية، التي اختزلت ولفترة طويلة من الزمن في طابع شفوي كمصدر ثراء وتنوع، بحكم تعدد اللغات واللهجات في القارة السمراء.
وأشار إلى أن الكتاب والمثقفين في دول جنوب الصحراء متشبعون بشكل طبيعي بهذه البيئة الثقافية المزدهرة، غير أنهم غالبا ما يختارون الكتابة والتعبير باللغات الغربية، بما فيها الفرنسية والإنجليزية، التي يمكن أن تعطي قدرا أكبر من التعبير و الانفتاح على جمهور أوسع.

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.