صدور الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” لفاتحة مرشيد بالشيلي

صدور الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” لفاتحة مرشيد بالشيلي

الأربعاء, 22 يناير, 2014 - 17:17

الرباط  – صدرت مؤخرا ضمن منشورات مركز محمد السادس لحوار الحضارات بالشيلي، الترجمة الإسبانية لديوان “ما لم يقل بيننا” للشاعرة والروائية المغربية فاتحة مرشيد؛ والتي أنجزها الشاعر والفنان التشكيلي الشيلي- الفرنسي بابلو بوبليطي.
وأحيت الشاعرة فاتحة مرشيد أمسيتين شعريتين باللغتين العربية والإسبانية، نظمتهما سفارة المغرب بالشيلي، مع تقديم للديوان من طرف المترجم، وذلك بمدينة فينيا دي لمار الساحلية وكذا بالعاصمة سانتياغو.
وقد كتب الشاعر بابلو بوبليطي في مقدمة الديوان أن جميع اللغات تنتمي إلى الشاعرة المغربية فاتحة مرشيد، بالرغم من أن الشاعرة لا تتقن كل اللغات إلا أنها تتكلمها جميعا، هي، شعرها، بنظرتها الكونية الثاقبة وعوالمها المغناطيسية، بأحاسيسها الإنسانية، بسخائها الشعري.
وأضاف أن ما يحمله بحضوره الرفيع ديوان “ما لم يقل بيننا”، هو “إحساس، حقيقة، سمو شعري بكلمات أطلقت عليها اسم: الصمت الأخرس، ذاك الذي لا يمكننا أن نبوح به، يمكننا فقط التعبير عنه داخل الفضاء الحميمي المقدس بقلب مرهف، متجذر، حاضر في كل واحد منا”.
وقال إن الشاعرة “استطاعت بهذه القصائد التي تشبه ذاك النهر الخالد اللامنقطع الجريان، أن تجمع بين الولع، الغريزة الأنثوية، الشجاعة، التراجع، والاندفاع، في توازن شعري دقيق من نوع رفيع، مقدمة لنا معادلة لأحاسيس إنسانية متنوعة، لعاشقين يتواجهان، يتشابكان، يتناقضان، يجتمعان، يتوحدان، يموتان ويعيشان معا”.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.